الأربعاء 4 جمادى الأولى 1443ﻫ 8-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

مديرة صندوق: الاستثمار في طرح «باي تي إم» الأكبر بالهند «رهان مرتفع الخطورة»

صناديق - وكالات

قالت مديرة صندوق استثمار اليوم الثلاثاء إن الاستثمار في طرح أسهم شركة التكنولوجيا المالية الهندية “باي تي إم” (Paytm) قد يكون “رهاناً شديد الخطورة للغاية”، وقد لا تشهد الأسهم قفزة كبيرة عند إدراجها في البورصات.

“في حالة باي تي إم، حيث توجد قوة تأثيرات الشبكة – إنها أكبر شركة مدفوعات رقمية من منظور التجار- لديها مسار طويل للاستفادة من ذلك ونأمل في تحقيق بعض الأرباح على طول الطريق”، وفقا لما قالته راخي براساد، مديرة الاستثمار في “ألدر كابيتال” لتلفزيون بلومبرغ.

أضافت: “هذه رهانات عالية المخاطر” على المدى المتوسط إلى المدى الطويل.

“لن يحدث شيء على المدى القصير حقاً. أود أن أقول إن الطلب سيأتي ولكن ربما لن يكون كبيراً على غرار ما حدث في عمليات الإدراج لدى بعض الشركات الأخرى”، بحسب ما قالته براساد.

أكبر طرح في الهند

يعد طرح الشركة المدعومة من “آنت غروب”، الذي تبلغ قيمته 2.5 مليار دولار، والذي انطلق أمس الإثنين، أكبر عملية بيع أولي للأسهم في الهند وسيُغلق في 10 نوفمبر بنطاق سعري يتراوح بين 2080 روبية (28.147 دولار) و2150 روبية للسهم.

حظي الطرح باستجابة قوية من مستثمرين رئيسيين مثل شركة “بلاك روك” وجهاز أبو ظبي للاستثمار.

في حين تواجه شركة التكنولوجيا المالية، التي يتناغم اسمها مع أجهزة الصراف الآلي (ATM)، منافسة شديدة من “غوغل بلاي” التابعة لشركة “ألفابيت” و”فون بي” المدعومة من “وول مارت”، فإنها تمتلك الحصة الأكبر من سوق مدفوعات التجار في الهند.

وفقا لما قالته “غلوبال داتا”، ستبلغ قيمة سوق مدفوعات الهاتف المحمول بالهند أكثر من تريليوني دولار بحلول عام 2024.

يأتي الطرح العام الأولي لشركة “باي تي إم” في وقتٍ شهدت فيه ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان طفرة في إدراج شركات التكنولوجية التي تزيد قيمتها على مليار دولار (يونيكورن) في الآونة الأخيرة مع ارتفاع أسواق الأسهم إلى مستويات قياسية.

تمت تغطية الاكتتاب تماماً في اليوم الأول لطرح شركة “زوماتو” لتوصيل الطعام و”نايكا” الناشئة لمستحضرات التجميل، مما يشير إلى الاهتمام الكبير من جانب المستثمرين الأفراد بالطروحات العامة الأولية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *