الأربعاء 16 جمادى الآخرة 1443ﻫ 19-يناير-2022م
ADVERTISEMENT

إنهاء عقد الإيجار لعقار مملوك لصندوق «سيكو السعودية ريت»

صناديق - الرياض

أعلنت شركة «سيكو المالية» بصفتها مدير صندوق «سيكو السعودية ريت» عن تلقيها إشعار بتاريخ 26 ديسمبر 2021م من قبل شركة إسكان للتنمية والاستثمار بصفتها المستأجر لأحد العقارات والمملوكة من قبل صندوق سيكو السعودية ريت (برج إسكان 4 و برج إسكان 6 ) والمتضمن عدم رغبتها تجديد عقد الإيجار المبرم مع الصندوق وفقاً لعقد الإيجار الذي ينص على أنه يحق للمستأجر إلغاء العقد بعد مضي مدة خمس سنوات من تاريخ بداية مدة الإيجار ” 27 ديسمبر 2017م ” (المدة الأولية).

وذكرت الشركة في بيان نشر على موقع «تداول» اليوم الاثنين أن عقد الإيجار قد نص على أنه: ( … يحق للطرفين بالغاء عقد الإيجار بعد المدة الأولية ” شريطة مراعاة توجيه اشعار معقول قبل سنة (365 يوم ميلادي) من تاريخ نهاية المدة الأولية…) وبهذا ستكون نهاية مدة العقد في العام القادم بتاريخ 27 ديسمبر 2022م.

وفيما يتعلق بالأثر الناتج عن هذا الحدث أوضحت الشركة أنه نظراً إلى كون نهاية عقد ايجار (برج إسكان 4 و برج إسكان 6) والذي ينتهي في العام القادم بتاريخ 27 ديسمبر 2022م ، يتعذر على مدير الصندوق حالياً تحديد الأثر بدقة والذي يعتمد بشكلٍ رئيسي على أداء سوق قطاع الضيافة في مكة المكرمة مستقبلاً، وسيقوم مدير الصندوق بالإعلان عن أي تطورات جوهرية مستقبلية فيما يتعلق بعقود التشغيل والإيجار المستقبلية.

جدير بالذكر أن مجلس إدارة الصندوق قد وافق على تغيير اسم الصندوق من صندوق «المشاعر ريت» إلى صندوق «سيكو السعودية ريت» وتغيير اسم مدير الصندوق من شركة «مسقط المالية» إلى شركة «سيكو المالية» وذلك اعتبارا من تاريخ 2 ديسمبر 2021.

وكانت السوق المالية السعودية «تداول»، أعلنت عن بدء إدراج تداول وحدات الصندوق  اعتباراً من 28 يناير 2018 ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة.

وحسب التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة التي أعلنتها هيئة السوق المالية في أكتوبر 2016، فإن الهدف الاستثماري لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة هو الاستثمار في عقارات مطورة تطويراً إنشائياً، قابلة لتحقيق دخل دوريٍ وتأجيري.

وتتيح صناديق الاستثمار العقارية المتداولة لجميع فئات المستثمرين شراء وبيع وحدات الصناديق بنفس طريقة تداول الأسهم في السوق المالية.

يذكر أن صندوق « سيكو السعودية ريت » هو صندوق استثمار عقاري مقفل متداول متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، وتم إنشاؤه بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة ويخضع للوائح وتعليمات هيئة السوق المالية، بعد ترخصيه منها برأسمال 572.4 مليون ريال سعودي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *