الأربعاء 16 جمادى الآخرة 1443ﻫ 19-يناير-2022م
ADVERTISEMENT

البلاد المالية تعلن تأسيس أول صندوق مؤشرات متداول يختص بالأسهم الأمريكية في السعودية

صناديق - الرياض

أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرارها المتضمن الموافقة على طلب شركة البلاد للاستثمار “البلاد المالية” طرح وتسجيل وحدات صندوق البلاد أم أس سي آي المتداول للأسهم الأمريكية “Albilad MSCI US Equity ETF” في السوق المالية السعودية “تداول السعودية” كوحدات صندوق مؤشرات متداولة مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

وتأتي موافقة الهيئة على إطلاق هذا الصندوق – الذي يعتبر الأول من نوعه في السوق السعودي، كصندوق متداول يتم تداول وحداته في السوق المحلية ويستثمر في الأسهم المدرجة في السوق الأمريكي والمتوافقة مع المعايير الشرعية – ليساهم في إضافة خيارات متنوعة للاستثمار تمكن المستثمرين من تنويع محافظهم الاستثمارية وإتاحة الفرصة للمستثمرين للدخول في السوق الأمريكي من خلال تداول وحدات الصندوق في السوق المحلية والاستثمار في أهم المؤشرات في السوق الأمريكية.

وبهذه المناسبة أعرب سعادة الأستاذ زيد المفرح، الرئيس التنفيذي لشركة البلاد المالية، عن سعادته وشكره لهيئة السوق المالية على دعمها المستمر لتطوير السوق المالية السعودية وإطلاق منتجات وأدوات مالية مبتكرة تساعد على زيادة عمق السوق وتتناسب مع تطلعات المجتمع الاستثماري. كما أضاف الأستاذ زيد أن شركة البلاد المالية تسعى لأن تكون الشركة الرائدة في طرح المنتجات والأدوات المالية والاستثمارية المبتكرة التي تواكب الثورة التطويرية للقطاع المالي والسوق المالية السعودية على وجه الخصوص.

كما أكد الأستاذ زيد على أن الشراكة مع أم أس سي آي بصفتها مزود المؤشر الإرشادي للصندوق تعتبر استراتيجية للبلاد المالية ونهدف إلى تعميقها وإيجاد منتجات استثمارية أخرى مبتكرة تليق بحجم ومكانة السوق السعودي.

وعن مميزات الصندوق أضاف الأستاذ هيثم الراشد رئيس إدارة الاستراتيجية والتطوير المؤسسي بأن الصندوق يوفر ويسهل الاستثمار المباشر وبالريال السعودي في محفظة متنوعة بما يقارب مائه شركة متنوعة من قطاعات مختلفة ومدرجة في السوق الأمريكي ومتوافقة مع المعايير الشرعية لدى البلاد المالية، وذلك بكل سهولة عن طريق شراء الوحدات المدرجة في السوق السعودي دون العناء لفتح حساب للتداول في السوق الأمريكي وتحويل الأموال الى عملة السوق الأمريكي والبحث عن الشركات المتوافقة مع المعايير الشرعية.

كما يتميز الصندوق بمستوى شفافية عالي من حيث أسهم الشركات المستثمر بها ومكونات المؤشر الاسترشادي ونسب الاستثمار لكل شركة. كما أن التعاون مع مزودي خدمة عالميين وذوي خبرات مميزة في مجالاتهم، بالإضافة لتوفير السيولة لوجود صانع سوق يوفر توازن بين عمليات شراء وبيع الوحدات.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم الصندوق سيكون مرن منذ الإدراج بما يتناسب مع قوى الطلب والعرض ويحقق التوازن بينهما كما هو معمول به في جميع صناديق المؤشرات المتداولة بحيث تكون عملية إصدار أو إطفاء الوحدات بشكل غير محدود لتحقيق التوازن السعري بين سعر الوحدة المتداول وصافي قيمة الوحدة الاسترشادية (iNAV).

وفي هذا السياق، ستقوم البلاد المالية بالإعلان عن تاريخ الطرح الأولي والمعلومات الهامة والتفاصيل حول الصندوق في وقت لاحق في الموقع الإلكتروني للبلاد المالية وتداول السعودية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *