الأحد 20 جمادى الآخرة 1443ﻫ 23-يناير-2022م
ADVERTISEMENT

السعودية تطرح 3 شركات للاكتتاب العام.. إحداها مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة

صناديق - الرياض

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طرح 3 شركات للاكتتاب العام. والشركات هي: شركة “علم”، وشركة “الدواء للخدمات الطبية”، وشركة “المصانع الكبرى للتعدين” (أماك).

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودية شركة “علم” التي تقدم مجموعة من الحلول الرقمية الجاهزة والمخصصة وتقدم الاستشارات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والإسناد والتدريب. وستطرح الشركة 24 مليون سهم تمثل 30% من أسهمها للاكتتاب العام.

أما شركة “الدواء للخدمات الطبية” فتعمل الشركة في إنشاء الصيدليات، حيث تمتلك سلسة من الصيدليات المنتشرة في المملكة، بالإضافة إلى عملها في نشاط المعدات الطبية للمستشفيات والصيدليات.

وافقت هيئة السوق المالية في السعوديةعلى طرح 25.5 مليون سهم للاكتتاب العام، تشكل 30% من أسهم الشركة المصدرة.

تنشط الشركة الثالثة وهي “المصانع الكبرى للتعدين” (أماك) في أعمال التعدين ونقله واستخراج الخام من خلال طرق التعدين المختلفة. وقد وافقت الهيئة على طرح 19.8 مليون سهم للاكتتاب العام تشكل 30% من أسهم الشركة المصدرة.

يذكر أن رئيس هيئة السوق المالية بالسعودية محمد القويز صرّح في شهر نوفمبر السابق إنه يوجد 54 ملفاً للطرح والإدراج بالسوق السعودية، منها 31 للإدراج المباشر.

وفيما يتعلق بموضوع التخصيص في الاكتتابات بين الأفراد والمؤسسات قال القويز إن نسبة الاكتتاب للأفراد حددتها لائحة تعليمات بناء سجل الأوامر، وتم تعديلها في 2018، وكان الهدف من التعديل زيادة كفاءة وسهولة عملية الطرح والإدراج، وكان من ضمن التعديلات التي أجريت إعطاء الشركة والمستشارين الماليين حرية أكبر في تحديد الفئات المشاركة في الاكتتاب ونسب التخصيص.

أشارت الهيئة إلى أنه سيتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كاف. كما أن موافقتها على الطلب تعتبر نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *