الثلاثاء 11 محرم 1444ﻫ 9-أغسطس-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق قطر السيادي يمول «إنفارم» الهولندية للزراعة بالمدن

صناديق - وكالات

جمعت شركة “إنفارم” (Infarm) الناشئة 200 مليون دولار من مستثمرين، من بينهم “جهاز قطر للاستثمار”، بهدف تمويل دخول الشركة المتخصصة بالزراعة الداخلية لأسواق جديدة في الشرق الأوسط ضمن خطتها للتوسع عالمياً.

تعمل “إنفارم” على زراعة منتجات الخضروات والأعشاب في مراكز داخلية بمناطق متفرقة من أوروبا وأمريكا الشمالية واليابان، وتزود تجار التجزئة مثل “أمازون فريش” (Amazon Fresh) و”مترو إيه جي” (Metro AG) ومجموعة “ماركس آند سبنسر” (Marks & Spencer) بتلك المنتجات.

تخطط الشركة، التي تتخذ من أمستردام مقراً لها، لاستخدام التمويل الجديد في التوسع بزراعة منتجات جديدة من الفاكهة والخضروات، وفتح أول مركز لها في قطر في عام 2023، بالتزامن مع دخولها أسواقاً جديدة في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ.

اكتسبت زراعة المحاصيل عمودياً على أرفف داخل المدن زخماً وسط تداعيات جائحة كورونا وتأثيراتها على سلاسل الإمداد، ما دفع الأمن الغذائي لمقدمة الاهتمامات، لاسيما في الدول التي تستورد معظم احتياجاتها الغذائية.

تستهلك الزراعة العمودية مساحة ومياهاً ومبيدات حشرية أقل من التقليدية. كما تتيح أيضاً زراعة المنتجات قرب أماكن تواجد المستهلكين، ما يقلل من تكاليف النقل. لكنها، في المقابل، أكثر استهلاكاً للطاقة.

الزراعة بالفضاء

جمعت “إنفارم” حتى الآن أكثر من 500 مليون دولار، ما جعلها ضمن أفضل شركات الزراعة العمودية من حيث التمويل، بتقييم يبلغ أكثر من مليار دولار.

تُعدُّ قطر إحدى أكثر البلدان التي تعاني من الإجهاد المائي في العالم، الأمر الذي يزيد من تحديات زراعة المحاصيل الغذائية لديها.

وعززت دول منطقة الشرق الأوسط من خطط إنتاج الغذاء خلال السنوات الأخيرة، واستهدفت في هذا الإطار كافة المنتجات ومختلف التقنيات المتاحة، من زراعة الأرز في الصحراء إلى البحث عن كيفية إنتاج الأطعمة في بيئات مناخية صعبة، وصولاً إلى الزراعة في الفضاء.

يؤكد منصور بن إبراهيم المحمود، الرئيس التنفيذي لـ”جهاز قطر للاستثمار” الذي تُقدّر أصوله بنحو 360 مليار دولار: “نحن ننظر إلى الزراعة العمودية كطريقة لتعزيز الأمن الغذائي بكافة أنحاء العالم”. معتبراً أن الاستثمار في “إنفارم” سيساهم بتحقيق الأمن الغذائي لدولة قطر وتنويع الاقتصاد.

المزيد عن خطط “إنفارم”:

– تسعى الشركة لتوسيع حضورها في الأسواق العالمية من خلال إنشاء 100 مركز زراعة في 20 دولة بحلول عام 2030.

– لدى الشركة عمليات تجارية قائمة في 11 دولة.

– تستهدف “إنفارم” زراعة محاصيل الطماطم والفراولة والفواكه الأخرى إلى جانب الخضروات والأعشاب في مركز قطر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.