الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1443ﻫ 25-يناير-2022م
ADVERTISEMENT

في دفعة لـ«صندوق الأرض».. بيزوس يتبرع بـ 443 مليون دولار لمجموعات المناخ

صناديق - وكالات

أعلن جيف بيزوس عن تبرعه بـ 443 مليون دولار لصالح مجموعات المناخ يوم الإثنين، في ظل سعي ثاني أغنى شخص في العالم لتكثيف أعماله الخيرية.

تأتي المساهمات الأخيرة، بالإضافة إلى 791 مليون دولار قام بتقديمها إلى 16 منظمة العام الماضي، كجزء من تعهده البالغ 10 مليارات دولار لـ”صندوق الأرض” لمكافحة تغيّر المناخ. ووعد بيزوس بتوزيع المبلغ كاملاً بحلول 2030.

وتتوزع 44 منحة كان قد تم الإعلان عنها يوم الإثنين، بواقع: 130 مليون دولار لمساعدة مبادرة “جاستيس 40” (Justice40) التي دشنتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمكافحة تغيّر المناخ ودعم المجتمعات المحرومة، و 261 مليون دولار أخرى لخطة حماية 30% من اليابسة والبحر بحلول العام 2030 التي تركّز على حوض الكونغو والأنديز الاستوائية. وسيدعم المبلغ المتبقي البالغ 51 مليون دولار إصلاح الأراضي في الولايات المتحدة وأفريقيا.

صندوق الأرض

قال أندرو ستير، الرئيس التنفيذي للصندوق، في بيان: “يهدف بيزوس من خلال صندوق ( إيرث فاند) إلى دعم وكلاء التغيير الذين يسعون لاغتنام التحديات التي يُمثِّلها هذا العقد الحاسم”.

تزايدت فورة عطاء بيزوس، البالغ من العمر 57 عاماً، خلال هذا العام بعد تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون دوت كوم”، والطيران إلى حافة الفضاء على متن أحد صواريخ شركته “بلو أوريجين”. ويرفع إعلان اليوم إجمالي تبرعاته إلى أكثر من مليار دولار، بما في ذلك 100 مليون دولار لـ”مؤسسة أوباما”، و 200 مليون دولار لمتحف “سميثسونيان” الوطني للطيران والفضاء.

إلى ذلك، وضع بيزوس مؤخراً خططاً لصندوق “إيرث فاند”، متضمنة تخصيص ملياري دولار لاستعادة الطبيعة وتحويل النظم الغذائية، ويتزامن الإعلان مع قمة المناخ “كوب 26” في المدينة الأسكتلندية جلاسكو الشهر الماضي، والتي حضرها إلى جانب قادة ونشطاء العالم.

كما يأتي التعهد في الوقت الذي تواجه فيه “أمازون”، التي ما يزال بيزوس رئيس مجلس إدارتها التنفيذي، جدلاً من النشطاء العماليين وسط معارك من أجل تشكيل نقابات في مستودعات الشركة. وبعد خسارة تصويت نقابي في مستودع ألاباما؛ يزعم اتحاد البيع بالتجزئة والجملة والمتاجر أنَّ “أمازون” أرهبت العمال، وضغطت عليهم للإدلاء بأصواتهم عبر إرسالها إلى صندوق البريد الذي ثبّتته الشركة على ممتلكاتها تحت مراقبة الكاميرات الأمنية. نفت “أمازون” ارتكاب أي مخالفات، وسيتم عقد تصويت ثانٍ.

تبلغ قيمة ثروة بيزوس 195 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، وتعود معظمها لحصته في “أمازون”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *