الأثنين 15 شوال 1443ﻫ 16-مايو-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق مُتداول جديد يتتبّع وجبة الفطور بالولايات المتحدة

صناديق - وكالات

قد يتم قريباً تقديم وجبة اليوم الصباحية للمستثمرين من خلال صندوق مُتداول في البورصة.

سيتتبّع صندوق الاستثمار المُتداول في البورصة “ديريكسيون بريكفيست كومودوتيز ستراتيجي” (Direxion Breakfast Commodities Strategy) مؤشراً يُركّز على القهوة وعصير البرتقال والقمح وعقود لحم الخنازير الخالية من الدهون، وفقاً لملف الإيداع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة يوم الأربعاء.

ارتفعت أسعار السلع الزراعية خلال العام الماضي بعدما أدت اضطرابات سلاسل التوريد إلى انخفاض المخزون، ودعمت الحزمة التحفيزية الحكومية الطلب. أدى الطقس القاسي للغاية إلى تفاقم ضغوط الأسعار وسط موجات الجفاف التاريخية وأسوأ صقيع شهدته مُنتجة البن البرازيل منذ عقود.

قفز مؤشر بلومبرغ الفرعي للقهوة بنسبة 77% العام الماضي، بينما ارتفع مؤشر بلومبرغ للحم الخنازير الخالية من الدهون بنسبة 33%، وصعد مؤشر بلومبرغ كانساس للقمح بـ14%. حققت مكاسب الأسعار ربحاً كبيراً لصناديق الاستثمار المُتداولة في عقود السلع الآجلة التي جمعت نحو 10 مليارات دولار العام الماضي، وفقًا لمحلل بلومبرغ إنتليجنس إيريك بالشوناس، المتخصص في الصناديق المُتداولة بالبورصة.

قال بالتشوناس: “تمرُّ صناديق الاستثمار المُتداولة بالبورصة الخاصة بالسلع بمرحلة ناجحة بسبب التضخم”. قدّمت “ديريكسيون” أيضاً طلبات لتدشين خمسة صناديق إضافية تُركّز على القهوة والخشب والنحاس والذرة وفول الصويا على التوالي، لكن تُقدّم صناديق الاستثمار المُتداولة بالبورصة الخاصة بالإفطار عدداً من العقود الآجلة الفريدة في صندوق واحد.

أضاف بالتشوناس أنه في حالة الموافقة على صندوق وجبة الفطور المُتداول بالبورصة، قد يكون الصندوق الوحيد لتتبّع العقود الآجلة لعصير البرتقال. وصعدت العقود الآجلة لأحد مشروبات الإفطار الأكثر شعبية إلى أعلى مستوى منذ 2018 وسط انخفاض إنتاج البرتقال في فلوريدا.

أفاد بالتشوناس: “نظراً لأن هذه السلال محددة للغاية ومُركّزة على سلع غير مكتشفة إلى حد ما، فإن لديها إمكانات شعبية جيدة. ضع في اعتبارك أنهم نوعاً ما يُضيفون شكلاً ودوداً إلى بعض السلع الأساسية المعروفة بتقنيتها الشديدة منذ القدم. من الممكن أن يجد هذا جمهوراً على الرغم من أنه ربما يبدو أنه موجود الآن”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × اثنان =