الأثنين 15 شوال 1443ﻫ 16-مايو-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق STV يستحوذ على 44% من الاستثمار الجريء في السعودية

صناديق - الرياض

بلغت حصة صندوق STV من مجمل عمليات دعم رأس المال الجريء في السعودية 44% بقيمة تعادل 3.3 مليار ريال، بحسب نائب الرئيس لقطاع العلاقات المؤسساتية في شركة الاتصالات السعودية stc محمد أبا الخيل لـ”الشرق”.

تأسس STV كصندوق رأس مال جريء، من قِبل stc، عام 2017 برأسمال 500 مليون دولار، ويُعدُّ الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، وهو يستثمر في الشركات الناشئة سواء كانت في المرحلة المبتدئة أو مرحلة النمو.

أبا الخيل أوضح أنه في عام 2021، شارك الصندوق بنحو 59% من إجمالي قيمة جولات الاستثمار الجريء في المملكة، بما في ذلك أكبر ثلاث جولات شهدتها السوق السعودية. لافتاً إلى أن هذه الجولات الاستثمارية شكّلت لصندوق STV محفظة من 25 شركة تقنية ناشئة.

تخدم هذه الشركات الناشئة 15 قطاعاً، ووصلت إيراداتها حتى الآن إلى 3.7 مليار ريال. في حين بلغت تعاملات هذه الشركات حوالي 61.1 مليار ريال.

رغم أن هذه الشركات سعودية، إلاّ أنها توسعت في عملياتها إلى 23 دولة داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، وخلقت ما يناهز 6 آلاف وظيفة بشكل مباشر، ألف منها متخصصة في القطاع التقني، كما قال أبا الخيل.

من أبرز الشركات التي استثمر فيها الصندوق: شركة “كريم” لتقنيات النقل وتأجير السيارات والتوصيل، وشركة compareit4me المتخصصة بالمقارنة بين منتجات التمويل المختلفة في الشرق الأوسط، وTransferTo لتقنية التحويلات الدولية الخاصة بشحن الهواتف المتنقلة، وموقع الأزياء الإسلامية ModanisaK، وGlambox لمنتجات التجميل، وAcadox لإدارة الحياة الأكاديمية والأنشطة التعليمية، ومنصة تمكين الشركات من دمج ترجمة عالية الجودة في نظامها Gengo.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × 1 =