الخميس 12 شعبان 1445هـ 22-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

«ملكية عقارات الخليج ريت» يستحوذ على عقار جديد بالرياض

صناديق - الرياض

أعلنت شركة «ملكية للاستثمار» بصفتها مدير ومشغل صندوق «ملكية عقارات الخليج ريت» عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على عقار جديد لصالح الصندوق وهو «عقار الجادة التجاري الفندقي» الواقع بحي قرطبة بمدينة الرياض.

وذكرت الشركة في بيان نشر اليوم الأحد على موقع «تداول» أن العقار المذكور هو عقار مدر للدخل متنوع الأنشطة يقع بحي قرطبة بمدينة الرياض على طريق الثمامة بالقرب من طريق المطار ويحتوي على وحدات تأجيرية منها مطاعم ومقاهي ومعارض ومكاتب وفلل وفندق خمس نجوم. ويتم تشغيل الفلل والفندق من قبل المشغل العالمي راديسون بلو حسب الاتفاقية الموقعة مع المشغل لمدة 15 سنة.

وتبلغ مساحات البناء في العقار 33 ألف متر مربع، ومساحة الأرض 21.67 ألف متر مربع.

وذكرت الشركة أن الدخل التأجيري السنوي المتوقع للعقار عند نسبة إشغال 100% للجزء التجاري ومعدل نسب الإشغال المعتادة للفنادق هو مبلغ 26.3 مليون ريال تقريباً، مع العلم بأن العقار بدأ تشغيله مؤخراً. ونسب الإشغال للوحدات التجارية والمكاتب تبلغ حالياً 60% وبدأ تشغيل الفندق تشغيلاً تجريبياً في شهر يونيو 2021.

وأوضحت الشركة أن قيمة الاستحواذ على العقار بلغت 335 مليون ريال سعودي غير شامل لمبلغ الضريبة والسعي، وسيتم الاستحواذ على العقار على مرحلتين؛ المرحلة الأولى نقداً من خلال التمويل المتاح للصندوق للاستحواذ على ما نسبته 63.61% من العقار، والمرحلة الثانية من الاستحواذ على النسبة المتبقية من العقار ستتم عن طريق زيادة رأس مال الصندوق من خلال الاشتراك العيني من قبل مالكي العقار بقيمة 35 مليون ريال وجمع المبلغ المتبقي من خلال الطرح النقدي وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة حسب المتطلبات النظامية.

وفيما يتعلق بالأثر الناتج عن هذا الاستحواذ أوضحت الشركة أنها تتوقع أن يكون أثر الاستحواذ على الصندوق إيجابياً بإذن الله من خلال زيادة التنوع في أنشطة العقارات وتوزيعها الجغرافي لاسيما زيادة وزن عقارات الصندوق في العاصمة الرياض، وتواجد العقار في منطقة قريبة من مطار الملك خالد ومشروع روشن ومحطة قطار سار والجامعات وعدد من نقاط الجذب الرئيسية الأخرى.

كذلك من المتوقع أن يكون للاستحواذ أثر إيجابي متوقع على عوائد الصندوق.

كانت هيئة السوق المالية السعودية وافقت في أغسطس 2017 على طرح صندوق الاستثمار العقاري المتداول «مُلكيّة عقارات الخليج ريت» طرحاً عاماً.

ويهدف الصندوق إلى الاستحواذ على عقارات مطورة تطويراً إنشائياً، قابلة لتحقيق دخل دوري وتأجيري، وتوزيع ما نسبته 90% بحد أدنى من صافي أرباح الصندوق خلال فترة عمل الصندوق وبحد أدنى مرة واحدة سنوياً خلال 90 يوماً من نهاية السنة المالية التي تنتهي في 31 ديسمبر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50