الجمعة 25 جمادى الآخرة 1443ﻫ 28-يناير-2022م
ADVERTISEMENT

446 ألف مشترك جديد في صناديق الاستثمار العامة في السوق المالية السعودية

صناديق - الرياض

ارتفع عدد المشتركين في الصناديق الاستثمارية العامة بالسعودية بأعلى وتيرة تاريخية على الإطلاق ليصل إلى 446.7 ألف مشترك بنهاية الربع الثالث من عام 2021، بنسبة ارتفاع 11%، مقارنة بالربع السابق، وفقاً لبيان هيئة السوق المالية السعودية عبر «تويتر».

وارتفعت الأصول المحلية في صناديق الاستثمار العامة إلى 145 مليار ريال خلال الربع الثالث من عام 2021، وشكلت نسبة 65% من إجمالي قيمة الأصول مقابل 35% للاستثمارات الأجنبية، تليها الاستثمارات في الأسهم بقيمة 26.4 مليار ريال بنسبة 11% من إجمالي الاستثمارات، ثم الصناديق العقارية 9%.

و​يشتمل الصندوق الاستثماري على مجموعة من الأوراق المالية تُختار وفقاً لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية، حيث تحقق فائدة التنوع للمستثمر بالصندوق التي تؤدي إلى خفض مستوى المخاطر الإجمالية للاستثمار، كما تتجنب استثمارات الصناديق القيود التي تقع عادةً على استثمارات الأفراد، فيتحقق لها مزيد من القدرة على التنويع، وانخفاض في تكاليف بيع وشراء الأسهم.، فيما تتكوَّن أرباح الصناديق الاستثمارية عادةً من الأرباح الرأسمالية؛ أي الأرباح الناتجة عن تحسن أو تغير أسعار الأوراق المالية المستثمر بها إضافة إلى أرباح التوزيعات.

وأوضحت هيئة السوق المالية أن الصناديق العامة أوعية استثمارية تقوم بجمع رؤوس أموال مجموعة من المستثمرين وتديرها وفقاً لاستراتيجية وأهداف استثمارية محددة يضعها مدير الصندوق لتحقيق مزايا استثمارية لا يمكن للمستثمر الفرد تحقيقها بشكل منفرد في ظلّ محدودية موارده المتاحة.

ووفقاً لهذا التعريف، يشتمل الصندوق الاستثماري على مجموعة من الأوراق المالية تُختار وفقاً لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية، علاوة على تحقيق فائدة التنوع للمستثمر بالصندوق التي تؤدي إلى خفض مستوى المخاطر الإجمالية للاستثمار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *