السبت 14 شعبان 1445هـ 24-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.. حضور عربي قوي

صناديق - الرياض

تغير ترتيب صناديق الثروة السيادية في العالم بين ليلة وضحاها، وذلك عشية صفقتين لصندوق الاستثمارات العامة السعودي “السيادي”.

وجاء صندوق جهاز أبوظبي للاستثمار في المرتبة الرابعة بقيمة أصول بلغت 697.9 مليار دولار.

واحتل صندوق الاستثمارات (صندوق الثروة السيادي للملكة العربية السعودية) المرتبة السادسة في القائمة بقيمة أصول تبلغ 580 مليار دولار بعد أن ارتفعت قيمة أصوله بنحو 100 مليار دولار مقارنة بالرقم المسجل في نهاية عام 2021 بحسب أحدث تقارير مؤسسة (SWF institute) المتتبعة للصناديق السيادية.

أسهم أرامكو تقفز بأصول صندوق الثروة السعودي إلى 560 مليار دولار

وبذلك يكون صندوق الاستثمارات السعودي قد تقدم ثلاث مراتب بعد أن كان في المرتبة التاسعة العام الماضي، متجاوزا صندوقين سنغافوريين هما صندوق الثروة السيادية في سنغافورة وصندوق تيماسيك القابضة ، وصندوق المجلس الوطني للضمان الاجتماعي لجمهورية الصين الشعبية.

ترتيب صناديق الثروة السيادية في العالم

يأتي هذا في الوقت الذي احتفظ فيه صندوق الثروة السيادي النرويجي المركز الأول في القائمة بقيمة أصول تبلغ 1.4 تريليون دولار.

واحتل صندوق الثروة السيادي الصيني “تشاينا إنفستمنت كورب” (سي.آي.سي) المرتبة الثانية بقيمة أصول تبلغ 1.2 تريليون دولار.

وجاء جهاز الاستثمار الكويتي، في المرتبة الثالثة عالميا بقيمة أصول تبلغ 737.9 مليار دولار.

وفي المرتبة الرابعة جهاز أبوظبي للاستثمار بقيمة أصول بلغت 697.9 مليار دولار.

أصول بـ7.1 تريليون دولار

واستنادا إلى معطيات تقرير “SWF Institute”، بلغ مجمل أصول الصناديق السيادية العشرة نحو 7.1 تريليون دولار، بعد أن كانت 6.718 تريليون دولار خلال العام الماضي، ومقارنة مع أقل من 6 تريليونات بنهاية 2020.

أسهم أرامكو

ويأتي ارتفاع صندوق الثروة السعودي بعد أن استحوذ الصندوق على 4% من أسهم شركة أرامكو.

ويوم الأحد الماضي، أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، نقل 4% من أسهم شركة “أرامكو” السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي).

وحسب بلومبرج، بلغ عدد الأسهم التي سيتم نقلها للصندوق بموجب الصفقة، نحو 8 مليارات سهم، وتقدر قيمتها السوقية بحوالي 298.4 مليار ريال، وفقا لآخر سعر إغلاق لسهم “أرامكو” البالغ 37.30 ريال، في سوق الأسهم السعودية “تداول”.

وتقترب القيمة السوقية لشركة “أرامكو” من تريليوني دولار، إضافة إلى صفقة أسهم أمريكية اليوم بنحو 56 مليار دولار.

ضخ تريليون ريال في المشاريع

كما يستهدف الصندوق بنهاية 2025 ضخ ما يصل إلى تريليون ريال سعودي في المشاريع الجديدة محلياً، وزيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60% إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

كما أشار ولي العهد السعودي إلى أن الدولة لا تزال المساهم الأكبر في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بعد عملية النقل, حيث تملك أكثر من (94%) من إجمالي أسهم الشركة.

وكان صندوق الاستثمارات العامة رفع حيازته من الأسهم الأمريكية من 43.45 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2021 إلى 55.90 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2021، وفقًا لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50