الأربعاء 11 شعبان 1445هـ 21-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق دنماركي يتخارج من «ويز اير» بسبب حقوق الموظفين

صناديق - وكالات

قرر صندوق معاشات دنماركي التخارج من حصته البالغة 3 ملايين دولار في شركة الطيران “ويز اير هولدينغز” (Wizz Air Holdings)، بعد فشل المحادثات بتبديد مخاوفه بشأن ممارسات شركة النقل الجوي المرتبطة بحقوق العاملين.

صندوق “أكاديميكر بينشن” (AkademikerPension)، الذي يدير نحو 23 مليار دولار، أعلن اليوم الإثنين أنَّه سيبيع أسهمه في الشركة بعد أن رفضت “ويز اير” طلباً من أجل الاعتراف بحقوق الموظفين فيما يتعلّق بحرية الممارسات النقابية، واتفاقيات التفاوض الجماعي.

سلوك خطر

قال ينس مونش هولست، الرئيس التنفيذي للصندوق، في بيان إنَّ “سلوك إدارة الشركة يتعارض مع حقوق الإنسان والعمل”، مضيفاً: “نَعتبر أنَّ خطر ربطنا بهذا الخرق الواضح والمستمر، والذي يتعارض مع سياستنا الاستثمارية المسؤولة مرتفع للغاية في حال واصلنا الاستثمار”.

تشهد “ويز اير” نمواً سريعاً، وهي تستمر برفع قدراتها التشغيلية من أجل الفوز بحصة في السوق بعد التخفيف من قيود كورونا. هذا التوجه دفع شركة النقل الجوي منخفضة التكلفة، ومقرها بودابست، إلى أسواق أوروبا الغربية، التي تترسخ فيها حقوق العمالة، وتتزايد فيها حدّة هذا الموضوع بين المستثمرين.

في حين لا يمثل مبلغ 3 ملايين دولار إلا جزءاً بسيطاً من القيمة السوقية لـ”ويز اير” البالغة 4.26 مليار جنيه إسترليني (5.76 مليار دولار)؛ لكنْ انضم صندوق إدارة الأصول “أرديفورا” (Ardevora)، ومقره لندن، إلى الحملة التي يقودها صندوق “أكاديميكر بينشن”.

لا للنقابات

نقل موقع “ايرو تيليغراف” السويسري المتخصص في أخبار الطيران عن الرئيس التنفيذي لشركة “ويز اير” جوزيف فارادي قوله في عام 2020، إنَّ “الشركة تمنع تدخل النقابات في كل مكان، وتنتقل عادةً إلى أماكن أخرى عندما تصبح طلبات العمالة باهظة التكاليف، وهو أمر يمكن لقسم خفض التكاليف في الشركة القيام به؛ إذ إنَّ الشركة لا تعتمد على سوق رئيسية واحدة”.

إلاّ أنَّ “ويز اير” توضح أنَّها منفتحة على التعامل مع القوى العاملة من خلال المجلس الممثل لها، واستطلاعات الموظفين، والزيارات نصف الشهرية، وبرنامج الحوارات الميدانية “Floor Talks” الذي يقدم حواراً ثنائياً مع الرئيس التنفيذي. كما أنَّها شكلت مؤخراً لجنة الاستدامة والثقافة التي تركز على البيئة وقضايا الموظفين.

شركة النقل الجوي تشير إلى أنَّ نجاح نموذج أعمالها مكّنها بالفعل من استعادة نصف أعداد الموظفين الذين تم تسريحهم في ذروة انتشار جائحة كورونا، والبالغ عددهم ألف موظف، مع خطط لتعيين أكثر من ألف موظف آخر خلال الأشهر المقبلة.

تُعدُّ معدلات المشاركة النقابية في الدول الإسكندنافية من بين الأعلى في العالم. ويرى صندوق “أكاديميكر بينشن” أنَّ “النقابات هي حق أساسي من حقوق الإنسان، وهذا منصوص عليه في الاتفاقيات العالمية والإقليمية والقوانين الوطنية”.

من المتوقَّع أن يحصل الرئيس التنفيذي لـ”ويز اير” على مكافأة قدرها 100 مليون جنيه إسترليني إذا تمكّن من رفع القيمة السوقية للـشركة لنحو 12 مليار جنيه إسترليني على مدى السنوات الخمس المقبلة، بعد أن وافق المساهمون على الخطة في يوليو

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50