الجمعة 5 رجب 1444ﻫ 27-يناير-2023م
ADVERTISEMENT

صندوق نيويورك التقاعدي يخطط لتقييد استثماراته في شركات النفط والغاز

صناديق - وكالات

سيجرِّد صندوق التقاعد الحكومي في نيويورك، الذي تبلغ قيمته 280 مليار دولار، استثماراته في أسهم وسندات شركات النفط والغاز، التي تزيد على 238 مليون دولار، وتشمل شركات “بايونير ناتشورال ريسورسز” (Pioneer Natural Resources) و”هيس كورب” (Hess Corp) و”دياموندباك إنيرجي” (Diamondback Energy).

تأتي الخطوة في أعقاب مراجعة داخلية توصلت إلى فشل الشركات في إظهار خطط قابلة للتطبيق للانتقال إلى صافي الانبعاثات الصفرية، وفقاً لبيان صادر عن مراقب الولاية. ويمتلك صندوق التقاعد المشترك لولاية نيويورك حيازات في 42 شركة نفط وغاز.

قال المراقب المالي توماس بي دي نابولي في بيان: “يتعين علينا مواءمة استثماراتنا مع مستقبل مربح وديناميكي لأن قوى السوق والسياسات الجديدة تدفع إلى تحوّل الطاقة. تواجه صناعة النفط والغاز الصخري عديداً من العقبات المستقبلية التي تشكّل مخاطر على أدائها المالي”.

يأتي تجريد الاستثمارات في الوقت الذي تقود فيه أسهم النفط والغاز مكاسب السوق على خلفية ارتفاع أسعار السلع الأساسية وانخفاض الإنفاق. تُعَدّ “هيس” و”أبا كورب” (APA Corp)، اللتين تضمنتهما خطة الصندوق لسحب الاستثمارات، من بين أفضل 10 شركات أداءً في مؤشر “إس آند بي 500” هذا العام، وتعود الشركات العشر إلى قطاع النفط والغاز.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.