الخميس 16 شوال 1445هـ 25-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

القويز: عوائد «صناديق الريت» تقارب 5% متجاوزة توزيعات الشركات

صناديق - الرياض

قال رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز أن العوائد الموزعة على “صناديق الريت” تقارب 5 %، مبيناُ أن هذه العوائد تتجاوز ما تقدمه بقية الشركات المدرجة في البورصة من توزيعات.

وأضاف القويز خلال كلمته في الجلسة الحوارية ضمن منتدى مستقبل العقار المنعقد اليوم الأربعاء بالرياض أن حجم الصناديق العقارية بلغ نحو 124 مليار ريال عام 2021 مقارنة بـ 59 مليار ريال في 2016، مبيناً أن عدد المستثمرين المشاركين فيها ارتفع إلى 310 آلاف مستثمر في 2021 مقارنة بأقل من 9 آلاف في عام 2016.

وأوضح أن قطاع الصناديق العقارية متوسط الأرباح فيه بشكل عام يتنوع بشكل كبير ،وذلك بحسب طبيعة هذه الصناديق العقارية، حيث أن هناك صناديق متخصصة في التطوير العقاري وصناديق أخرى مدرة، كما أن هناك صناديق تكون مطروحة طرح خاص وأخرى مطروحة طرح عام ، اضافة الى صناديق الريت، والتي تكون فيها العوائد واضحة للجميع ، وهي معدل أرباحها الموزعة أعلى من الموزعة على الأسهم مما يفسر الاهتمام المتزايد في هذه الفئة الاستثمارية الجديدة.

وتوقع محمد القويز رئيس هيئة السوق المالية، أن تلعب الصناديق العقارية دوراً متزايداً في تمويل العجلة العقارية، خاصة بعد قرار الهيئة بالسماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار في الصناديق العقارية التي تستثمر في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويناقش “منتدى مستقبل العقار” كل ما يتعلق بالشأن العقاري في المملكة، خاصة في مجال التنظيمات والتشريعات وأثرها في القطاع، بمشاركة 100 متحدث من المسؤولين والخبراء، يقام في تاريخ 23 -24 فبراير 2022 م بمدينة الرياض.

كما يمثل المنتدى فرصة للاطلاع عـلى نتائج الدراسات المتعلقة بالقطاع العقاري، والإحصائيات المرتبطة بمعدلات العرض والطلب على الإيجار والتملك، كما يناقش المتحدثون مجموعة من الآراء حول القوانين والأنظمة والتشريعات لمواجهة التحديات المتوقعة في القطاع العقاري.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *