الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

بنك بريطاني يطور منصة تسمح للعملاء بالمضاربة على صناديق التحوط

صناديق - وكالات

يطور بنك باركليز البريطاني منصة إلكترونية تتيح للعملاء فرصة تحقيق أرباح غير مباشرة من صناديق التحوط الاستثمارية، بهدف الاستجابة للطلب المتزايد على أدوات الاستثمار البديلة.

ونقلت وكالة “بلومبيرج” للأنباء عن مصادر مطلعة القول إن فريق خدمات الوساطة المالية لدى بنك باركليز يطور حاليا مشروعا يتيح للعملاء المضاربة على صناديق التحوط.

وبحسب المصادر، فإن هذه المبادرة التي ما زالت في مرحلة مبكرة، ستتيح للعملاء الوصول إلى نحو عشرة صناديق تحوط في البداية.

وأشارت “بلومبيرج” إلى أن هذه الترتيبات تعد طريقة غير مباشرة للوصول إلى العائدات التي تحققها صناديق التحوط، وقد تحتاج إلى التزامات كبيرة ومراقبة وثيقة للاستثمار مباشرة.

يذكر أن العملاء عادة يشترون وثائق صناديق التحوط من البنك ثم يحصلون على العائد من خلال زيادة قيمة الوثائق.

كما أن منصة باركليز عند إطلاقها ستشبه منصتي ألفاس من بنك مورجان ستانلي الأمريكي ودي. بي سيليكت من دويتشه بنك الألماني.

وفي شأن متصل بالصناديق العالمية، ارتفعت الأرباح القابلة للتوزيع لصندوق الاستثمار المباشر الأمريكي العملاق “كيه. كيه. آر” 158 في المائة في الربع الأخير من 2021، متجاوزة التقديرات، حيث استغل عملاق الأسهم الخاصة تضخم أسعار الأصول للاستفادة من الاستثمارات.

وبحسب بيان أصدره الصندوق الذي يتخذ من نيويورك مقرا، أمس، أن إجمالي الأصول المباعة 919 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر)، كما سجل رقما قياسيا 2.1 مليار دولار للعام بأكمله.

وقفز حجم الخفض في الأرباح الممنوحة لصانعي الصفقات في الصندوق 78 في المائة إلى 1.2 مليار دولار، في 2021.

وكان العام الماضي مميزا بالنسبة إلى صندوق الاستثمار المباشر الأمريكي العملاق ونظرائه المعنيين بالتداول العلني، حيث سجلت الأسهم الخاصة الخارجة في الولايات المتحدة 850 مليار دولار، وفقا لبيانات منصة بيتش بوك.

وساعدت المبيعات القوية شركات الأسهم الخاصة في جهودها لجمع الأموال.

وسجل الصندوق رقما قياسيا 121 مليار دولار العام الماضي وسط استراتيجيات مختلفة، بما في ذلك صندوق الاستحواذ الرائد، ومجمع البنية التحتية ووحدة الرعاية الصحية.

إلى ذلك، قالت مصادر مطلعة، إن شركة الاستثمار المالي الأمريكية جلوبال إنفرستراكشر بارتنرز “جي. آي. بي” تجري محادثات لجمع 25 مليار دولار لمصلحة صندوق استثمار جديد يستهدف مشاريع البنية التحتية، حيث سيكون أكبر صندوق استثمار متخصص في البنية التحتية في العالم.

ونقلت وكالة “بلومبيرج” للأنباء عن المصادر القول، إن المناقشات بشأن الصندوق الجديد ما زالت في مراحلها الأولى ولم يتم الوصول إلى قرارات نهائية بشأن حجم الصندوق.

يأتي ذلك في حين تستهدف شركة الاستثمار المالي الأمريكية جمع استثمارات بقيمة خمسة مليارات دولار لصندوق أساسي سيستثمرها في أصول منخفضة العائد، مثل مشاريع تحصيل رسوم الطرق والجسور. وقال مصدر إن حجم الصندوق الأساسي قد يزيد وفقا لحجم الطلب على الاكتتاب فيه.

يذكر أن شركة جيه. آي. بي، التي أسست عام 2006، تدير أصولا بنحو 77 مليار دولار وتمتلك أسهما وسندات بشكل أساسي في قطاعات النقل وإدارة المخلفات والمياه والطاقة والبنية التحتية الرقمية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *