الجمعة 17 شوال 1445هـ 26-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

«صندوق الاستثمارات» يعزز توسعه في الأسواق العالمية بمكاتب جديدة

صناديق - الرياض

أعلن صندوق الاستثمارات العامة أمس افتتاح ثلاثة مكاتب جديدة لشركات تابعة في كل من لندن ونيويورك وهونج كونج، وتأتي هذه الخطوة تماشيا مع استمرارية تحقيق مستهدفات استراتيجية الصندوق المستقبلية وتفعيلا لخطط التوسع على المستوى العالمي.

ويعد الصندوق مستثمرا نشطا في عديد من القطاعات والأعمال العالمية الأكثر ابتكارا، في مناطق المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة وآسيا وأمريكا الجنوبية.

وستسهم المكاتب الجديدة في تمكين الصندوق من مواصلة عمله مع شركائه في جميع أنحاء العالم، والمساهمة في دعم مساعي التحول في الاقتصاد العالمي، ودفع عجلة التحول الاقتصادي للمملكة. واستطاع صندوق الاستثمارات العامة استقطاب عديد من الخبرات والكفاءات المحلية والعالمية في مختلف المجالات الذين يمثلون أكثر من 40 جنسية ضمن فريق عمله. ويأتي افتتاح المكاتب الجديدة في إطار تحقيق استراتيجية النمو على المستوى العالمي، وتأكيدا على التزام الصندوق تجاه شراكاته العالمية وتوجهها نحو الاستثمار في القطاعات والصناعات والشركات التي ستشكل اقتصادات المستقبل.

والتوسع الدولي المستمر للصندوق يأتي في الوقت الذي يواصل فيه إحراز التقدم في إطار استراتيجيته 2021 – 2025.

وتماشيا مع هذه الاستراتيجية يواصل الصندوق إحراز تقدمه محليا ودوليا، حيث يستهدف تنمية أصوله تحت الإدارة لتصل إلى أربعة تريليونات ريال “1.7 تريليون دولار” بنهاية 2025، ومواصلة العمل على تأسيس قطاعات وشركات وفرص عمل جديدة.

وتعد الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية التي طورها الصندوق مع عديد من المستثمرين والشركات الرائدة في العالم من بين أهم العناصر الأساسية لنجاحاته.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيرا، الذي يرأس مجلس إدارته الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، منذ 2015 عندما تمت إعادة تشكيل مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة وربطه بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ووصلت أصوله تحت الإدارة إلى أكثر من 1.8 تريليون ريال بنهاية الربع الرابع من 2021، ويقوم الصندوق بدور رائد في دفع عجلة التحول الاقتصادي السعودي وتنويعه، كما يسهم في تشكيل ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي.

وقام الصندوق بإنشاء 47 شركة منذ 2017 إضافة إلى استحداث أكثر من 450 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر حتى نهاية الربع الرابع من 2021.

ويعمل الصندوق على بناء محفظة متنوعة عبر دخوله في فرص استثمارية جذابة وطويلة المدى في 13 قطاعا استراتيجيا داخل المملكة وعلى الصعيد العالمي. وتهدف استراتيجية الصندوق – بحسب برنامج صندوق الاستثمارات العامة 2021 – 2025، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 – إلى تمكين عديد من القطاعات الواعدة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي عبر إيجاد شراكات مع القطاع الخاص، إضافة إلى ضخ ما لا يقل عن 150 مليار ريال سنويا في الاقتصاد المحلي، كما يعمل على نقل التقنيات وتوطين المعرفة لبناء اقتصاد مزدهر ومستدام في المملكة.

وبصفته الذراع الاستثمارية للمملكة، عمل الصندوق على الدخول في استثمارات مميزة وبناء تحالفات وشراكات استراتيجية مع عديد من المؤسسات والجهات العالمية المرموقة، ما يسهم في تحقيق قيمة حقيقية طويلة المدى للمملكة تنسجم مع أهداف رؤية 2030. كما ابتكر صندوق الاستثمارات العامة نموذج حوكمة تشغيليا يعكس مهمته الرئيسة الموكلة إليه، وأهدافه، كما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية المتبعة، حيث يعزز تطبيق هذا النموذج مستوى الشفافية والفاعلية في اتخاذ القرار والتقدم في المستقبل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *