الأربعاء 11 شعبان 1445هـ 21-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

«بوينت72» يسترد 750 مليون دولار من صندوق التحوط «ملفين»

صناديق - وكالات

يعتزم صندوق “بوينت72 أسيت مانجمنت” (Point72 Asset Management) المملوك لرجل الأعمال، ستيف كوهين، استرداد 750 مليون دولار، كان قد استثمرها في “ملفين كابيتال مانجمنت” (Melvin Capital Management).

سيسترد “بوينت72 أسيت مانجمنت” الأموال على أجزاء بمرور الوقت، وسوف يبدأ الاسترداد قريباً، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر. يتبع صندوق “كوهين” في ذلك، شركة “سيتاديل” (Citadel) التي كانت اتخذت الخطوة من قبل، حيث بدأت في طلب استرداد بعض أموالها العام الماضي، وبحلول يناير كانت “سيتاديل” طلبت استرداد نحو 1.5 مليار دولار من استثمارها البالغ ملياري دولار.

وامتنع ممثلو “بوينت72 أسيت مانجمنت” و”ملفين كابيتال مانجمنت” عن التعليق.

قامت شركة “بوينت72 أسيت مانجمنت” إلى جانب صناديق “سيتاديل”، وشركاء آخرين بضخ الأموال في الصندوق التابع لـ “غابي بلوتكين” (Gabe Plotkin) في يناير 2021، عندما تعرَّضت مراكز “ملفين” المكشوفة للهجوم من المتداولين الأفراد على منصة “ريديت” (Reddit)، ما أدى لخسارة الصندوق نحو 55% خلال شهر، ومحو نحو 7 مليارات دولار من رأس مال الصندوق، وفي المقابل حصل المستثمرون على حصة غير مسيطرة من إيرادات صندوق التحوط.

يسعى صندوق “ملفين” للتعافي من ذلك الشهر المضطرب، بعدما أنهى العام الماضي على تراجع بلغت نسبته 39%. بينما قال أحد المصادر المطلعة إنه خسر هذا العام 15% في يناير، وانخفض بنسبة 2.8% أخرى في فبراير، وسط مخاوف من تأثير تصاعد وتيرة التضخم وغزو روسيا لأوكرانيا في تذبذب الأسواق.

يبلغ إجمالي الأصول التي يديرها “ملفين” 10 مليارات دولار بحلول الأول من مارس.

تملك “بوينت72 أسيت مانجمنت” استثماراً منفصلاً في “ملفين”، وتركته يتراكم دون أن تقترب منه، حسبما قال أحد المصادر، الذي أوضح أنها استثمرت 200 مليون دولار في الصندوق، مع تأسيس “بلوتكين” شركته في عام 2014، وقد حقق المبلغ نمواً، حتى بلغ نحو مليار دولار بنهاية عام 2020 نتيجة تسجيل الصندوق سنوات عديدة من العوائد المكونة من رقمين.

يعرف “كوهين”، “بلوتكين” منذ عام 2006، ووصفه بأنه “مستثمر استثنائي”، وقد أمضى “بلوتكين” 8 سنوات من العمل سابقاً في شركة “ساك كابتال أدفايزرز” (SAC Capital Advisors) التي يملكها “كوهين” وكانت “ملفين” أحد أكبر نجاحاته.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50