الجمعة 26 شوال 1443ﻫ 27-مايو-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق «الرياض ريت» يحقق ربحا من بيع أصل عقاري في أمريكا بقيمة 20.6 مليون ريال

صناديق - الرياض

كشفت شركة «الرياض المالية»، مدير صندوق «الرياض ريت»، عن إتمام تخارج الصندوق من استثمار في أصل عقاري في الولايات المتحدة الأمريكية (مبنى 350 رود ايلاند في مدينة سان فرانسيسكو، ولاية كاليفورنيا) محققة عوائد إجمالية (ROI) بلغت 57% ومعدل عائد داخلي (IRR) يبلغ 27%.

وأعلنت الشركة في بيان لها صباح اليوم الأربعاء بأن الصندوق استثمر في ديسمبر 2019م بقيمة 350.8 مليون ريال سعودي في محفظة عقارية متنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية تتكون من ثلاثة أصول عقارية ذات الفئة (أ).

وفيما يتعلق بالأثر الناتج عن تلك الصفقة فقد حقق الصندوق نتيجة بيع الأصل العقاري ربحاً صافياً إضافياً قدره 0.12 ريال سعودي لكل وحدة. كما أنه سينعكس هذا الأثر إيجابيا في نتائج النصف الأول من عام 2022، وتجدر الإشارة إلى إن عدد الوحدات للصندوق تبلغ 171.6 مليون وحدة.

الجدير بالذكر أن مبنى 350 رود ايلاند هو مبنى مكتبي من الفئة (أ) مؤجر بنسبة 98٪ لأمانة مدينة سان فرانسيسكو (مستأجر ذو تصنيف استثماري) و 2٪ مستأجرة لشركة ستاربكس في سان فرانسيسكو بعقد متوسط مدته 14 سنة. تبلغ مساحة العقار 11,808مترًا مربعًا ويحيط بالمبنى مجموعة من أشهر شركات التكنولوجيا في العالم. تجدر الإشارة أن منطقة خليج سان فرانسيسكو تعد من الأسواق المكتبية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية ولديها ثاني أكبر عدد من شركات Fortune 500 .

ويشار إلى أن كامل ما تم استثماره في سلسلة من الأصول العقارية المتنوعة في الولايات المتحدة وأوروبا من قبل صندوق «الرياض ريت» ما قيمته 910 مليون ريال سعودي، وذلك منذ عام 2019.

و«الرياض ريت»، هو صندوق استثمار عقاري متداول متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، وهو أول صندوق عقاري لزيادة رأس المال وواحد من أكبر صناديق الاستثمار العقاري في تداول بحجم يتجاوز 2 مليار ريال بعد زيادة رأس مال الصندوق من خلال طرح عام ثانوي.

وتتألف محفظة الصندوق من 17 عقار موزع ضمن 4 مدن رئيسية في المملكة العربية السعودية عبر مختلف القطاعات العقارية بالإضافة إلى 4 عقارات في مدن رئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتمثل الهدف الرئيسي من الصندوق في توفير توزيع نقدي مستدام مع إمكانات نمو لأصحاب الوحدات من خلال الاستثمار في العقارات المتطورة القادرة على تحقيق إيرادات التشغيل والإيجارات وتوزيعها بشكل دوري على مالكي الوحدات.

كما يهدف الصندوق إلى تحقيق نمو في التوزيع من خلال إعادة استثمار الدخل المحجوز في أصول عقارية دائمة: بعد توزيع ما لا يقل عن 90٪ من صافي الأرباح السنوية للأموال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 + سبعة عشر =