السبت 14 شعبان 1445هـ 24-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق «سيكو السعودية ريت» يستحوذ على عقار جديد بالرياض

صناديق - الرياض

أعلنت شركة «سيكو المالية» بصفتها مدير صندوق «سيكو السعودية ريت» عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على عقار جديد لصالح الصندوق وهو عقار تجاري مكتبي يقع في حي حطين بمدينة الرياض.

وذكرت الشركة في بيان نشر اليوم الأحد على موقع «تداول» أن تفاصيل الاتفاقية كالتالي:

1- الأصل العقاري يقع في أرقى المواقع في مدينة الرياض على طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول في حي حطين.

2- العقار عبارة عن مجمع تجاري يضم مطاعم ومقاهي بالإضافة إلى المكاتب، تبلغ مساحة الأرض 11,489.69 متر مربع، ومساحة البناء 36,495 متر مربع.

3- نسبة إشغال العقار 100%، بإجمالي دخل تأجيري 31.5 مليون ريال سنويا، وسيبدأ العقار التشغيل خلال شهر أبريل من عام 2022م.

4- تبلغ قيمة شراء العقار 448 مليون ريال سعودي غير شاملة ضريبة التصرفات العقارية والسعي ومصاريف الاستحواذ، سيتم تمويل شراء العقار بزيادة قيمة أصول الصندوق من خلال قبول مساهمة عينية من بائع الأصل العقاري بمبلغ 148 مليون ريال سعودي والتي تشكل ما نسبته 33% من قيمة شراء العقار، وسيتم دفع مبلغ 300 مليون ريال نقداً من خلال التسهيلات البنكية المتاحة للصندوق.

5- الاتفاقية مشروطة بإتمام أعمال الفحص النافي للجهالة للأصل العقاري الجديد من الناحية القانونية والفنية، بالإضافة إلى أخذ الموافقات اللازمة حسب المتطلبات النظامية.

وفيما يتعلق بالأثر الناتج عن تلك الاتفاقية توقع مدير الصندوق أن يكون أثر الاستحواذ إيجابيا على الصندوق، حيث سيضيف تنوع على أنشطة العقارات والتوزيع الجغرافي مع زيادة وزن عقارات الصندوق في العاصمة الرياض، وارتفاع العوائد ومتوقع أن يكون هناك أثر إيجابي على عوائد الصندوق.

جدير بالذكر أن مجلس إدارة الصندوق قد وافق على تغيير اسم الصندوق من صندوق «المشاعر ريت» إلى صندوق «سيكو السعودية ريت» وتغيير اسم مدير الصندوق من شركة «مسقط المالية» إلى شركة «سيكو المالية» وذلك اعتبارا من تاريخ 2 ديسمبر 2021.

وكانت السوق المالية السعودية «تداول»، أعلنت عن بدء إدراج تداول وحدات الصندوق اعتباراً من 28 يناير 2018 ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة.

وحسب التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة التي أعلنتها هيئة السوق المالية في أكتوبر 2016، فإن الهدف الاستثماري لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة هو الاستثمار في عقارات مطورة تطويراً إنشائياً، قابلة لتحقيق دخل دوريٍ وتأجيري.

وتتيح صناديق الاستثمار العقارية المتداولة لجميع فئات المستثمرين شراء وبيع وحدات الصناديق بنفس طريقة تداول الأسهم في السوق المالية.

يذكر أن صندوق «سيكو السعودية ريت» هو صندوق استثمار عقاري مقفل متداول متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، وتم إنشاؤه بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة ويخضع للوائح وتعليمات هيئة السوق المالية، بعد ترخصيه منها برأسمال 572.4 مليون ريال سعودي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50