الخميس 16 شوال 1445هـ 25-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

الأموال تتدفق إلى صناديق الطاقة الخضراء وسط تعهدات بخفض الوقود الروسي

صناديق – وكالات

أضاف المستثمرون أكثر من 886 مليون دولار إلى بعض أكبر الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر في الطاقة النظيفة الأسبوع الماضي، حيث اتخذت الولايات المتحدة وأوروبا خطوات لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي.

يعد التحول إلى الطاقة الخضراء أمراً أساسياً لخطط المناخ الخاصة بالاتحاد الأوروبي، وقد أجبر الغزو الروسي لأوكرانيا الكتلة على تسريع جدولها الزمني لإضافة طاقة الرياح والطاقة الشمسية للمساعدة في استبدال الإمدادات الروسية بحلول عام 2027. وأدت خطة أمريكية لحظر واردات النفط من روسيا إلى ارتفاع أسهم الطاقة الشمسية.

وسط عاصفة من الإعلانات الحكومية، أضاف المستثمرون حوالي 500 مليون دولار إلى صندوقين يتتبعان مؤشر “إس آند بي غلوبال كلين إنرجي” (S&P Global Clean Energy)، هما “صندوق آي شيرز غلوبال كلين إنرجي يو سي آي تي اس المتداول بالبورصة” (iShares Global Clean Energy UCITS ETF) المدرج في لندن، والمكافئ الأمريكي له “صندوق آي شيرز غلوبال كلين إنرجي المتداول بالبورصة” (iShares Global Clean Energy ETF).

تشمل بعض أكبر حيازات الصناديق الشركة العملاقة المتخصصة في توربينات الرياح “فيستاس ويند سيستمز” (Vestas Wind Systems)، والشركة المصنعة لمعدات الطاقة الشمسية “إنفايس انرجي” (Enphase Energy).

وفي مذكرة له، قال أميت ثكار، المحلل في “بي إم أو كابيتال ماركتس” في هيوستن: “لقد كانت بضعة أسابيع استثنائية بالنسبة لأسواق الطاقة العالمية، وتحول الطاقة يتسارع في أوروبا نتيجة لذلك”.

سجل صندوق “إنفيسكو سولار” المتداول في البورصة مكاسب إضافية 265 مليون دولار الأسبوع الماضي، فيما كسب صندوق “إنفيسكو ويلدرهيل كلين إنرجي” (Invesco Wilderhill Clean Energy) المتداول في البورصة 119 مليون دولار.

يقول روب بارنيت، المحلل في “بلومبرغ إنتليجنس”: “إن غزو أوكرانيا يسلط الضوء على ضعف أوروبا تجاه إمدادات الغاز الروسية… يمكن نشر مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية بشكل أسرع من البدائل المنافسة… نحن نرى إمكانية نمو قوي للطلب يتسم بتوافق آراء عال بشأن مثل هذه التقنيات بين عامي 2022-2025”.

تتضمن خطط الاتحاد الأوروبي بناء 480 غيغاوات من قدرات طاقة الرياح، و420 غيغاوات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030. ولبلوغ ذلك، يخطط الاتحاد لتسريع عمليات النشر السنوية لهذه التقنيات بمقدار 20% وتيسير عمليات الترخيص التي أعاقت المطورين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *