الأحد 21 شوال 1443ﻫ 22-مايو-2022م
ADVERTISEMENT

4.9 مليون ريال خسائر صندوق «البلاد المتداول للذهب» في 2021

صناديق - الرياض

سجل صندوق «البلاد المتداول للذهب»، المُدار من قبل شركة « البلاد المالية »، خسائر صافية بلغت نحو 4.9 مليون ريال خلال عام 2021، وذلك مقابل أرباح بلغت 9.22 مليون ريال خلال عام 2020، كما يوضح الجدول التالي:

وأظهر التقرير المالي السنوي للصندوق الصادر اليوم الخميس، ارتفاع إجمالي المصاريف والأتعاب للسنة بنسبة 66.5% ليصل إلى 1.96 مليون ريال بنهاية 2021 مقابل 1.18 مليون ريال في 2020.

وبلغ صافي قيمة الأصول (الموجودات) 98.78 مليون ريال بنهاية 2021، مقابل 118.32 مليون ريال بنهاية 2020 بتراجع نسبته 16.5%.

ويعد صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب» الذي أطلقته شركة البلاد المالية، أول صندوق مؤشرات متداول مختص بالذهب في المنطقة.

ووافقت هيئة السوق المالية على إطلاق الصندوق ضمن سوق صناديق المؤشرات المتداولة، حيث سيتم تداول وحدات الصندوق أثناء ساعات التداول الرسمية في السوق المالية السعودية (تداول) عن طريق شركة البلاد المالية أو عن طريق أي من شركات الوساطة العاملة في السوق.

ويعتبر هذا الصندوق الأول من نوعه في المنطقة والوحيد المتداول والمتوافق مع أحكام الشريعة في العالم.

ويأتي صندوق «البلاد للذهب» كإحدى مبادرات شركة البلاد المالية لتحقيق أعلى قدر من المواءمة بين استراتيجية الشركة ومستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030.

ويأتي ذلك من خلال هيكلة أدوات استثمارية مبتكرة ومتنوعة تساهم في مسيرة تطوير سوق مالية متقدمة. وأضاف “تتمثل رؤيتنا في تحقيق الريادة والتميز استجابة لاحتياجات المستثمرين وفقاً لمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية”.

ويستثمر الصندوق أصوله بشكل أساسي في عقود الذهب الفورية المجازة من قبل الهيئة الشرعية والمعمول بها في بورصة دبي للذهب والسلع، ويستهدف محاكاة الأسعار الفورية للذهب.

وستمكن هيكلة الصندوق والإدارة غير النشطة لأصوله المستثمرين من الانكشاف والتعرض لأسعار الذهب وبتكاليف منخفضة نسبياً وبقدر عال من الشفافية لمكونات أصول الصندوق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

14 + 8 =