الأربعاء 19 محرم 1444ﻫ 17-أغسطس-2022م
ADVERTISEMENT

الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي: شركات الجيش جاهزة للطرح في مايو من العام المقبل

صناديق - وكالات

توقع الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، أن تكون شركات تابعة للجيش المصري، ومنها شركة “وطنية” لتوزيع المنتجات البترولية، وشركة الأغذية “صافي” جاهزة للطرح قريبا مشيراً إلى أنه تم اتخاذ خطوات متسارعة مؤخراً لتهيئة هذه الشركات لطرح عام أو خاص قبل الصيف المقبل.

سليمان قال في مقابلة مع “الشرق” إن الصندوق يمتلك حصص أقلية تتراوح بين 15 إلى 20% في الاتفاقات والمشروعات المعلنة مؤخراً، ومنها مشروع إنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين والأمونيا بهدف تموين السفن والتصدير.

“البورصة مازالت الخيار المتاح أمام طرح الشركات التابعة للجيش المصري، بحسب تصريحات سابقة لسليمان لـ”الشرق”، أضاف فيها “نحن بصدد الانتهاء من إعادة الهيكلة القانونية لشركتين تابعتين للجيش لتكونا قابلتين للطرح في البورصة قريباً”.

الصندوق السعودي

حول التعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وغيره من الصناديق السيادية العربية، قال سليمان إن ما تم حتى الآن هو ضخ استثمارات في شراء حصص من شركات متداولة في البورصة وهو ما يعد خطوة أولى في تعاون طويل الأجل.

وقع صندوق مصر السيادي اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، نهاية شهر مارس الماضي، لتشجيع الصندوق السعودي للاستثمار في مصر، بما يحقق مستهدفات مصر في جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية، ودعم استخدام العمالة الوطنية، وتوطين التقنيات الحديثة في الاقتصاد.

“التعاون مع الصندوق السعودي يرتكز على ضخ استثمارات جديدة في قطاعات واعدة؛ منها قطاع الأغذية والصحة واللوجستيات والبنية الأساسية، وهو ما سيدعم دخول استثمارات جديدة من الجانب السعودي في هذه القطاعات يكون فيها لصندوق مصر السيادي حصة أقلية”، بحسب سليمان.

200 مليار جنيه

يبلغ رأس المال المصدر للصندوق نحو 200 مليار جنيه (تعادل 12 مليار دولار تقريباً)، فيما تبلغ محفظة استثمارات الصندوق الحالية نحو 16 مليار جنيه مصري، مع توقعات بمضاعفة الاستثمارات خلال العام الجاري.

وقع الصندوق مؤخراً مذكرة تفاهم مشتركة مع “اقتصادية قناة السويس” والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف الوقود الأخضر المكون من شركتي “زيرو ويست” و”إى دى إف رينيوابلز” لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر سنوياً بهدف تموين السفن.

شركة ألمانية تستثمر 3 مليارات دولار لإنشاء مصنع هيدروجين أخضر في مصر

كما وقع الصندوق مذكرة تفاهم مع شركة “إيميا باور” الإماراتية، لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج نحو 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً بطاقة إنتاجية تبلغ 235 ألف طن من الأمونيا سنوياً قابلة للزيادة حتى 390 ألف طن سنوياً.

أسهم الملكية الخاصة

يخطط الصندوق للدخول في استثمارات أسهم الملكية الخاصة بعدد من القطاعات، بما يحسن من الأداء المالي لتلك المشروعات، ومن ثم طرحها على المستثمرين في سوق المال لاحقاً، والذي سيكون المحطة الأخيرة في عمل الصندوق عبر خطط استثمارية قد تطول إلى 5 أو 6 أعوام.

يملك صندوق مصر السيادي أصولاً كبيرة في منطقة وسط العاصمة، منها أرض الحزب الوطني ومجمع التحرير، والهدف من التطوير الجاري لمجمع التحرير بوسط العاصمة القاهرة هو خدمة مجتمع الأعمال، خصوصاً أن المنطقة جاذبة لسياحة الأعمال.

فاز تحالف أمريكي، في نهاية 2021، بعقد تطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير بوسط القاهرة، الذي آلت إلى الصندوق السيادي المصري ملكيته. يصل إجمالي الاستثمارات التي سيتم ضخها في عملية التطوير إلى أكثر من 3.5 مليار جنيه مصري.

أبرز تصريحات الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي:

  • الحرب الروسية الأوكرانية كشفت عن حاجة أوروبا لإمدادات وقود غير تقليدية، وهو ما يفيد بوجه كبير الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة والذي يركز عليها الصندوق حالياً عبر مشروعات الوقود الأخضر.
  • الأزمة الأوكرانية كانت لها تداعيات سلبية على أسعار الفائدة وأسعار الصرف وكذلك سلاسل الإمداد عالمياً بفعل الحرب التي خلقت حالة لم تنته من عدم اليقين بين المستثمرين.
  • تأثير رفع سعر الفائدة في مصر وتحريك سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري محدود على الصندوق، خاصة أن آخر مشروعات الصندوق والمعنية بالوقود الأخضر تعتمد على التصدير وبالتالي فانخفاض سعر العملة المحلية لن يكون مؤثراً.
  • رفع أسعار الفائدة على مستوى العالم بكل تأكيد يؤثر على الاستثمار سلباً، لكن معظم مشروعات الصندوق هي مشروعات طويلة الأجل مما يحد من هذا التأثير.
  • الصندوق لا يعمل فقط على جذب المستثمرين عبر سوق المال فحسب، وإنما عبر شركات استثمار مباشر تدخل في كافة القطاعات، وهي الاستثمارات التي يتم اجتذاب مستثمرين وشراكات سيكون مآلـُها الأخير الطرح في البورصة المصرية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.