الجمعة 21 محرم 1444ﻫ 19-أغسطس-2022م
ADVERTISEMENT

«بروج» تجذب صناديق عالمية.. تغطية طرح المؤسسات 17 مرة

صناديق - وكالات

يجذب الطرح العام الأولي لشركة بروج للكيماويات البالغة قيمته مليارَي دولار اهتماماً من شركات عالمية مثل «بلاك روك» وشركة فيديليتي، حيث يتدافع مديرو الصناديق للحصول على شريحة من أحدث إدراج في الشرق الأوسط..

وقالت مصادر مطلعة لـ«بلومبيرغ» إن بلاك روك وفيديليتي من بين الصناديق الدولية التي تقدم عطاءات للحصول على أسهم في طرح «بروج».

وكانت بروج قد اجتذبت بالفعل طلبات من مستثمرين مؤسسيين لما لا يقل عن 17 ضعف كمية الأسهم المعروضة حتى منتصف يوم الأربعاء، اليوم الثالث من عمليات بناء سجل الأوامر.

وتستهدف الشركة المملوكة لشركتَي «أدنوك» و«بورياليس» النمساوية تقييماً بنحو 20 مليار دولار، ويهدف طرح «بروج» إلى جمع مليارَي دولار بعد طرح 10% من أسهمها، ليعد بذلك أكبر إدراج في سوق أبوظبي.

وحصلت «بروج» بالفعل على تعهدات بقيمة 570 مليون دولار من 7 مستثمرين كبار، بما في ذلك عائلة الملياردير الهندي جوتام أداني بمبلغ 75 مليون دولار، وشركة أيه دي كيو (صندوق أبو ظبي السيادي) بـ120 مليون دولار وألفا ظبي القابضة بمبلغ 100 مليون دولار.

فيما تضمنت باقي القائمة: «الشركة العالمية القابضة، ومجموعة ملتيبلاي، وصندوق أبوظبي للتقاعد وجهاز الإمارات للاستثمار».

واكتتاب بروج يعد الأحدث في سلسلة من عمليات الإدراج الضخمة في منطقة الخليج من الإمارات والسعودية بفضل ارتفاع أسعار النفط، حتى في الوقت الذي تشهد فيه الأسواق العالمية تقلبات حادة، حيث اكتسبت طفرة الاكتتاب العام في المنطقة زخماً مع ارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويعد اكتتاب «بروج» الأكبر في تاريخ أبوظبي، إذ تفوق على اكتتاب أدنوك للحفر والتي طرحت أسهماً بقيمة 1.1 مليار دولار العام الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها وكالة بلومبيرغ.

وهناك فرصة أمام المستثمرين الأفراد حتى 28 مايو لتقديم الطلبات، فيما تمتد الفترة أمام المؤسسات حتى 30 مايو، ما يعني أنه من المرجح أن يرتفع الطلب على الأسهم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.