الأثنين 22 شوال 1443ﻫ 23-مايو-2022م
ADVERTISEMENT

بقيمة 4 مليارات يورو.. صندوق استثمار مشترك بين الإمارات واليونان

صناديق - وكالات

أكدت دولة الإمارات وجمهورية اليونان سعيهما إلى تعميق العلاقات بينهما وترسيخها وتوسيعها لتشمل العديد من المجالات في إطار شراكتهما الاستراتيجية.

وأعرب البلدان، في بيان مشترك، اليوم، بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان إلى دولة الإمارات اليوم ،التزامهما المشترك بدعم الجهود الساعية إلى تعزيز أواصر السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي وفقاً للقانون الدولي.

وأكدا أن الحفاظ على الاستقرار والازدهار يمثل حجر الزاوية في تحقيق السلم والأمن الإقليميين.

وفي الاقتصاد والاستثمار والصناعة والطاقة، ذكر البيان: ترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية اليونان بعلاقات تجارية واستثمارية مهمة، حيث بلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين 560 مليون دولار أمريكي في عام 2021، بنسبة نمو بلغت 67.4٪ مقارنة بعام 2020، مما يعزز الابتكار وتوفير الوظائف والتنمية الاقتصادية في كلا البلدين.

وحدد الطرفان أهدافاً لتعزيز التبادلات التجارية بين الجانبين، وبحثا فرص التعاون وآفاقه في مجالات جديدة، بما في ذلك الاستثمارات الاستراتيجية المشتركة في قطاعات الطاقة والصناعة والتكنولوجيا، مع التركيز خاصة على التقنيات الصديقة للبيئة، والطاقة المتجددة، والهيدروجين، وخفض نسبة انبعاثات الكربون في قطاع الصناعة.

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون الاقتصادي والفني لتعزيز التعاون الاقتصادي وترسيخه بين البلدين.

كما اتفقت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية اليونان على إنشاء صندوق استثماري مشترك بقيمة 4 مليارات يورو لتسهيل الاستثمارات في الاقتصاد اليوناني في مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك البنية التحتية، والطاقة المتجددة وأنواع جديدة من الطاقة، والرعاية الصحية والصناعات الدوائية، والأغذية والمشاريع الزراعية والخدمات اللوجستية وغيرها.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أبوظبي القابضة الإماراتية وبنك التنمية اليوناني للاستثمار بهذا الشأن.. وإضافةً إلى ذلك، اتفقت شركة مبادلة للاستثمار وبنك التنمية اليوناني للاستثمار /HDBI/ على تمديد شراكتهما في منصة الاستثمار المشترك التي تم إنشاؤها في عام 2018 بقيمة 400 مليون يورو.

كما شهد الطرفان توقيع مذكرة تفاهم في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومذكرة تفاهم في مجال المقاييس وشهادات المطابقة.

وفي إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة، تعمل كل من دولة الإمارات العربية المتحدة واليونان بشكل دؤوب على توسيع العلاقات الثنائية وتعزيزها في قطاع الطاقة.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة “موتور أويل” اتفاقية إطارية استراتيجية لاستكشاف فرص توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى اليونان بما في ذلك وحدة تخزين الغاز الطبيعي المسال العائمة ووحدة إعادة تخزين الغاز المسال /FSRU/ التابعة لشركة “ديوريغا للغاز”، واستكشاف فرص التعاون الأخرى في محطة شركة “ديوريغا للغاز”.

وسيتم توسيع التعاون الثنائي وتعزيزه في مجال الطاقة المتجددة من خلال ثلاث اتفاقيات جديدة وقعتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، وهي مذكرة تفاهم مع الحكومة اليونانية بشأن نشر مصادر الطاقة المتجددة في الجزر البيئية وحلول كفاءة الطاقة، ومذكرة تفاهم لإنشاء مشروع مشترك /J.V/ مع الشريك المحلي /KYOTO S.A/ لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة في المناطق الساحلية في اليونان ومذكرة تفاهم مع شركة “موتور أويل” لتطوير توليد الرياح البحرية وغيرها من مشاريع توليد الطاقة المتجددة في اليونان.

ـ العمل المناخي

وإدراكاً من الطرفين بأهمية العمل المناخي ودوره كونه محركا رئيسيا للنمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص العمل والتنمية المستدامة، فقد أكد الجانبان تعزيز التعاون في هذا المجال لتسهيل إجراءات التحول في مجال الطاقة وتنفيذ اتفاق باريس.. واتفق الطرفان على العمل عن كثب في سياق مؤتمر الأطراف وتقديم الدعم المتبادل للبعثات ومبادرات الطاقة النظيفة.

كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الثنائي لتسريع تدابير التغيّر المناخي وحماية البيئة، ورحبا بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بشأن تدابير وإجراءات مواجهة ظاهرة التغيّر المناخي وتداعياتها.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء اليوناني التزامهما الجاد بالعمل معاً لتسريع الجهود العالمية الهادفة للتصدي لتداعيات تغير المناخ وحماية البيئة والعمل على خلق مستقبل اقتصادي مستدام.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إحدى عشر − خمسة =