الأثنين 15 شوال 1443ﻫ 16-مايو-2022م
ADVERTISEMENT

لأول مرة.. أصول صندوق أبوظبي السيادي «مبادلة» تتخطى تريليون درهم

صناديق - وكالات

تخطت قيمة أصول “مبادلة للاستثمار”، أحد الصناديق السيادية لإمارة أبوظبي، مبلغ تريليون درهم لأول مرة في تاريخها.

قفزت الأصول المدارة لدى “مبادلة” خلال عام 2021 إلى 1.045 تريليون درهم (284 مليار دولار)، بارتفاع 17% عمَّا كان عليه الحال في العام الأسبق، وفق بيان إعلان النتائج المالية السنوية للشركة.

حققت الشركة قفزة في أرباحها بنسبة 70% خلال العام الماضي، لتبلغ 122 مليار درهم إماراتي؛ بفضل عوائد الاستثمار وتسييل أصول معينة وشراكات جديدة.

وعزا كارلوس عبيد، الرئيس المالي، نتائج الشركة إلى الاستفادة من “التحولات الإيجابية التي شهدها الاقتصاد والأسواق العالمية لتعزيز محفظتنا الاستثمارية وفقاً لاستراتيجيتنا”.

تعود هذه القفزة في إيرادات الشركة إلى “الاستثمار في القطاعات التي تحمل إمكانات نمو قوية، مثل التكنولوجيا، وعلوم الحياة، والبرمجيات، والتنقل، واتجاهات المستهلكين، والطاقة النظيفة”. بالإضافة لعملية إعادة هيكلة الأعمال التي قامت بها مؤخراً.

يُعدُّ 2021 العام السادس على التوالي الذي يشهد استمرار نمو إجمالي الدخل الشامل للشركة، كما بلغ معدل العائد التراكمي الذي حققته الشركة للسنوات الخمس الأخيرة 12.2% بالمقارنة مع معدل 9.8% للسنوات الخمس المنتهية في عام 2020.

شهد العام الماضي توظيف استثمارات جديدة بلغت قيمتها 125 مليار درهم، وشمل ذلك استثماراً بقيمة 1.3 مليار درهم مع شركة “كوليجان إنترناشونال” لتوفير حلول المياه المستدامة، و2.9 مليار درهم في صندوق “مارشال واس توبس للأسهم العالمية” لإدارة الأصول البديلة. إضافة لاستثمارات عديدة مع كل من “بلاك روك”، و”سيلفر ليك”، و”بي دي تي كابيتال بارتنرز”، وإنفستكورب”، و”ثوما برافو”، وستون بك”.

إلى جانب عوائد الاستثمارات، ساهمت العوائد الناتجة عن بيع عدد من الأصول الناضجة بتعزيز أرباح الشركة، حيث أدرجت “مبادلة” شركة “غلوبل فاوندريز”، المملوكة لها بالكامل في بورصة ناسداك، في إحدى أكبر عمليات الإدراج التي شهدتها الولايات المتحدة عام 2021، حيث قدرت قيمتها بنحو 100 مليار درهم.

كما ساهم طرح شركة “الياه سات” للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والذي جمع حوالي 2.7 مليار درهم، في رفد نتائج “مبادلة”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × 3 =