الثلاثاء 29 ذو القعدة 1443ﻫ 28-يونيو-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق البحرين السيادي يتوقع طرح «مكلارين» للاكتتاب العامّ خلال 3 أعوام

صناديق – وكالات

توقع الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي البحريني (ممتلكات) خالد الرميحي طرح حصة من شركة “مكلارين” للاكتتاب العامّ في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.

يمتلك صندوق “ممتلكات” حصة تبلغ 60% في شركة “مكلارين” المتخصصة في صناعة وتطوير سياراتالسباق.

قال الرميحي في مقابلة: “قطاع السيارات من الواضح أن لديه تحديات، لكننا لدينا ثقة بالشركة ونعتقد أنها ستكون مرشحاً رئيسياً لطرحٍ عامّ أوّلي، بالطبع ليس في الوقت الحالي لكن في عامين إلى ثلاثة أعوام”.

في سياق متصل، نشر صندوق “ممتلكات”، الذي يدير أصولًا تزيد قيمتها على 18 مليار دولار، نتائجه السنوية أمس الثلاثاء، التي أظهرت تحوُّل الصندوق إلى الربحية في 2021 من خسائر في 2020.

أعلن الصندوق عن ربح قدره 45.6 مليون دينار لعام 2021 مقارنة مع خسارة بلغت 550.7 مليون دينار لعام 2020 (الدينار يعادل 2.6 دولار).

تُعَدّ هذه الأرباح هي الأعلى على أساس سنوي منذ تأسيس الصندوق في 2006، حسب الرميحي، الذي لفت إلى أن الصندوق دفع حصص أرباح للحكومة قدرها 20 مليون دينار مساهمة في الميزانية الوطنية.

تلقت نتائج الصندوق دعماً من حصة الصندوق في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) التي سجّلت أرباحاً قوية العام الماضي بفعل صعود الأسعار في بورصة لندن للمعادن وزيادة في الإنتاج والمبيعات من توسعة خطها السادس.

يملك صندوق “ممتلكات” حصة تبلغ نحو 69% في “ألبا”، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم خارج الصين، حسب معلومات على الموقع الالكتروني للشركة.

قال الرميحي إنّ إدراجاً ثانياً لـ”ألبا” في البورصة السعودية، أكبر سوق للأسهم في المنطقة، هو أحد بضعة خيارات تعكف الشركة على دراستها، مضيفاً أنه “إحدى المبادرات التي يدرسونها”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 + 18 =