الأحد 9 محرم 1444ﻫ 7-أغسطس-2022م
ADVERTISEMENT

صناديق الأسواق الناشئة الأفضل أداءً تحذر من التخلف عن سداد الديون

صناديق - وكالات

حذر تقرير أصدرته مان غروب لإدارة الاستثمار والمدرجة في بورصة لندن، والتي تدير أحد أفضل الصناديق من حيث الأداء اليوم الثلاثاء، من أن حالات التخلف عن سداد الديون ستتزايد في الأسواق الناشئة، لأن الدول لا يمكنها التعامل مع الزيادة المفاجئة في تكاليف الاقتراض، بحسب ما نشرته وكالة «بلومبيرغ».

ونقل التقرير عن مديرة المحفظة في فريق ديون الأسواق الناشئة، ليزا تشوا قولها «نحو 10% من الديون السيادية المقومة بالدولار معرضة لخطر كبير بالتخلف عن السداد، وبالفعل فقد تخلفت كل من روسيا وسريلانكا عن سداد ديونها خلال العام الجاري”.

ولفت التقرير إلى تضاعف عدد الدول التي يعتقد المستثمرون أنها قد تتخلف عن سداد ديونها، خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقاً لبيانات تم جمعها من مؤشر بلومبيرغ، بإجمالي نحو 237 مليار دولار، لصالح حاملي السندات الأجانب، مع التركيز على دول مثل السلفادور وغانا وباكستان.

وتصدرت مان غروب، أكبر صندوق تحوط مدرج في البورصة في العالم، بإدارتها لنحو 151.4 مليار دولار، محققة عائدات في صندوق ديون الأسواق الناشئة بنسبة 4.7% خلال العام الجاري، وفقاً لبيانات بلومبيرغ، بينما أظهر مؤشر بلومبيرغ أن الديون السيادية بالدولار في الأسواق الناشئة خسرت 20%.

وقالت إنه في أعقاب آثار الحرب الروسية في أوكرانيا، بداية من ارتفاع التضخم إلى اضطرابات الإمدادات الغذائية، فإن الدول تكافح بشدة الآن للتكيف مع الصدمات الاقتصادية من أجل الاستمرار في القدرة على سداد الديون الخارجية.

وأوضح التقرير أن هذه المخاوف دفعت المستثمرين إلى سحب 48 مليار دولار من صناديق ديون الأسواق الناشئة العالمية في النصف الأول من العام الجاري 2022، وفقاً لبيانات بنك أوف أمريكا نقلاً عن بيانات (EPFR Global).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.