الجمعة 21 محرم 1444ﻫ 19-أغسطس-2022م
ADVERTISEMENT

صناديق الذهب المتداولة عالمياً تخفض حيازتها 28 طناً في يونيو

صناديق - وكالات

أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي، تسجيل صناديق الاستثمار المتداولة للذهب عالمياً تدفقات خارجة للشهر الثاني على التوالي.

وأوضحت تقرير مجلس الذهب أن حيازة الصناديق انخفضت بمقدار 28 طناً في الشهر الماضي بقيمة تعادل 1.7 مليار دولار، بعد تخارج بمقدار 53 طناً قيمتها 3.1 مليار دولار في مايو السابق.

وكانت التدفقات الأخيرة كافية لدفع الربع الثاني إلى صافي تدفقات خارجة بمقدار 39 طناً تعادل قيمتها ملياري دولار.

وظل صافي التدفقات الوافدة منذ بداية العام موجباً عند 234 طناً بقيمة 14.8 مليار دولار.

وبلغ إجمالي الحيازات في نهاية يونيو 3792 طناً بقيمة تعادل 221.7 مليار دولار، بزيادة قدرها 6% على أساس سنوي.

وكانت الصناديق في أمريكا الشمالية وأوروبا هي المناطق الوحيدة التي شهدت تدفقات خارجية في يونيو، لتنخفض بمقدار 26 طناً، وكان التركيز المكثف على الوتيرة المستقبلية لارتفاع أسعار الفائدة والدولار الأمريكي أقوى من الرياح المعاكسة للاستثمار في الذهب.

وشهدت الصناديق الأوروبية تدفقات خارجية متواضعة بلغت 4 أطنان، وتركزت في سويسرا وألمانيا وفرنسا، على الرغم من التوقعات الاقتصادية القاتمة لأوروبا، والتضخم القياسي، وارتفاع تكاليف الاقتراض السيادي.

وأشار البنك المركزي الأوروبي إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة في يوليو -أول ارتفاع منذ أكثر من 11 عاماً- ما أثر على المعنويات.

وفي المملكة المتحدة، ارتفعت الحيازات بمقدار 205.4 مليون دولار حتى مع قيام بنك إنجلترا بزيادة أسعار الفائدة للشهر الخامس على التوالي.

وارتفعت الحيازات في آسيا بشكل جزئي بمقدار 1 طن، وفي الصين أدى سعر الذهب المحدود النطاق وقوة الأسهم المحلية إلى تثبيط الاستثمار في الصناديق المتداولة في الذهب.

واستمرت التدفقات الصافية الصغيرة في الهند في يونيو، مدفوعة بشكل أساسي بتقلبات السوق وانخفاض قيمة الروبية التي تجذب الاستثمار إلى صناديق الاستثمار المتداولة الهندية للذهب.

وكان الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب ارتفع في الربع الأول إلى 273 طناً، عند أعلى مستوى للتدفقات الفصلية منذ الربع الثالث من عام 2020، مدفوعاً بقوة أسعار الذهب، وضعف سوق الأسهم، وتوقعات التضخم المتزايدة بسرعة، والتوترات الجيوسياسية غير المتوقعة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.