الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1444ﻫ 6-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

م.عبد الله الرشود: لدينا حجم أصول يتجاوز 10 مليارات ريال عبر أكثر من 30 صندوقًا استثماريًا

صناديق - خاص

قال المهندس عبد الله الرشود، الرئيس التنفيذي لشركة «بلوم إنفست»، إن قيمة الأصول التي تديرها الشركة يتجاوز نحو 10 مليارات ريال في أصول مختلفة، وأكثر من 30 صندوقًا استثماريًا، إضافة إلى المحافظ الاستثمارية، ومجموعة متنوعة متاحة للمستثمرين.

وأضاف المهندس الرشودي في حوار خاص مع «صناديق» أن طموحنا أن نصبح رقم 1، ونحن متوجهون لهذا الطموح، والتوسعات التي حدثت خلال السنوات الماضية في صناديق استثمارية ومن ضمنها صناديق عقارية كبيرة جدًا، حيث إننا أطلقنا مجموعة كبيرة من الصناديق وتحالفنا مع أكبر المطورين بعد أن بذلنا جهودًا ضخمة للحصول على الفرص المميزة، وهذا أصعب ما تواجهه الصناديق الاستثمارية بأن تجد الفرصة المناسبة التي تحقق عائدًا جيدًا للمستثمر.

وأوضح الرشود أن السوق العقاري هو أحد الأسواق الذي يثق به المستثمرين، ومهما حدث به من متغيرات تجد المجتمع يكرر الأمثال المعروفة والرائجة بأن (العقار الابن البار، العقار يمرض ولا يموت) وذلك نتيجة الثقة العالية فيه، ولعوامل متعددة أهمها نتيجة وجود أصول حقيقية يستطيع المستثمر الثقة به، إلى مزيد المعلومات من التفاصيل: 

– في البداية حدثنا عن استراتيجية وطموح شركة «بلوم إنفست» في السوق المالية السعودية؟

مما لا شك فيه أن طموح طموح الشركة في مقال مقالي بعد الانتهاء من ذلك ، يجب أن تصبح بلوم إنفست من أفضل الشركات المالية في المملكة من خلال تقديم منتجات استثمارية متنوعة.

كيف تنظرون إلى مستقبل السوق العقارية السعودية على المدى المتوسط وطويل الأجل؟

السوق العقاري هو أحد الأسواق الذي يثق به المستثمرين ، ومهما حدث به من متغيرات تجد المجتمع يكرر الأمثال المعروفة والرائجة بأن (العقار الابن البار ، العقار ويمرض) وذلك نتيجة الثقة العالية فيه ، ولعو متعددة أهمها أصول حقيقية يستطيع المستثمر به ، فسلعة الذهب كمثال ، يثق بها المستثمرين منذ سنين طويلة لكن لفكرة تنحصر في الزينة ودمجه في شقة صغيرة ومحصورة ، عكس العقار الذي يحظى به الكثير من المستثمرين ، والخطط الاقتصادية والاطلاع على المزيد رؤية المملكة 2030 مما لا شك فيه تخدم السوق العقارية السعودية ، ورابط أن العقار هو الأصل الذي يثق به الجميع.

– نرى أن شركة «بلوم إنفست» مستمرة في استراتيجية التوسع في صناديق استثمارية عقارية، هل ترغبون في الوصول لقائمة أهم 3 شركات مالية في السوق المالية السعودية تستهدف السوق العقارية؟

 نحن في حقيقة الأمر طموحنا أن نصبح رقم 1، ونحن متوجهون لهذا الطموح، والتوسعات التي حدثت خلال السنوات الماضية في صناديق استثمارية ومن ضمنها صناديق عقارية كبيرة جداً، حيث إننا أطلقنا مجموعة كبيرة من الصناديق وتحالفنا مع أكبر المطورين بعد أن بذلنا جهودًا ضخمة للحصول على الفرص المميزة، وهذا أصعب ما تواجهه الصناديق الاستثمارية بأن تجد الفرصة المناسبة التي تحقق عائدًا جيدًا للمستثمر.

– كيف ترون التحديثات الأخيرة الخاصة بالصناديق العقارية في السوق المالية السعودية، وهل ساهمت في نمو صناديق عقارية جديدة؟

 هيئة السوق المالية مشكورة تعمل على تحديثات بشكل مستمر، وجهدها في تطوير الأنظمة مستمر، وبما يتواكب مع المستجدات الحالية في السوق المالية السعودية، وهذه التحديثات تخدم السوق العقارية السعودية وبالتحديد الصناديق العقارية بشكل كبير.

– شركة «بلوم إنفست» تتميز بتنوع الصناديق العقارية في السوق العقاري السعودي، ما أبرز المزايا التي تحظى بها صناديق الاستثمار العقارية لديكم؟

 نحن في شركة بلوم إنفست لدينا تنوعًا استثماريًا يخدم جميع فئات المستثمرين، ولدينا صناديق عقارية تمثل الجزء الأكبر ونتمتع بخبرة مميزة فيها ومستمرون في هذا القطاع، ولدينا صناديق استثمارية في قطاع الأسهم والمرابحة، وأعتقد أن أهم نقطة لمدير الصندوق أن يقدم خدمة جيدة فيها وذلك بمعرفة ماذا تستثمر، وإذ رأينا كبار المستثمرين في العالم غالبًا ما يركزون على ما يستثمرون فيه، فمن يستثمر في مجال أو قطاع لا يعرفه فهو يضع نفسه في مجال تهلكَه، لذلك نحاول دومًا قدر الاستطاعة وقبل الدخول في أي استثمار بأن نعرف أين نستثمر باستقطاب العقول المميزة في الاستثمار.

– ما الفرص الواعدة التي تقدمها «بلوم إنفست» للمستثمرين في صناديقها ومنتجاتها الاستثمارية؟

نحن حاليًا لدينا اتفاقيات مع مجموعة من المطورين العقاريين تحت الإجراء، إضافة إلى وجود صناديق مطروحة في السوق المالية السعودية وفي مجالات أخرى لدينا توسعات في صناديقنا الاستثمارية المختلفة الأخرى، وخلال العام الماضي أطلقنا 11 صندوقًا، وخلال هذا العام سنتجاوز هذا الرقم، وذلك في عام واحد.

– كم يبلغ حجم الأصول المدارة لدى «بلوم إنفست»، وهل لديكم خطة للتوسع؟

قيمة الأصول التي تديرها شركة بلوم إنفست تتجاوز نحو 10 مليارات ريال في أصول مختلفة، وأكثر من 30 صندوق استثماري، إضافة إلى المحافظ الاستثمارية، ومجموعة متنوعة متاحة للمستثمرين.

– هل «بلوم إنفست» ستتوسع في إطلاق صناديق عقارية في دول خليجية وإقليمية وعالمية، وكيف سيكون التوسع في ذلك واقبال المستثمرين عليه؟

نحن في شركة بلوم إنفست نحاول قدر المستطاع ألا ندخل بأي مجال أو قطاع ما لم نكن متقنون له، وأي دولة نتوقع أن فيها من الأنظمة سواء التنظيمية والقانونية والضريبية ما قد يُشكل أي معوق أو مخاطر لا ندخل فيها، وأن أي توسع سيكون مدروسًا هذا من جهة، ومن جهة أخرى وجود فرص كبيرة في السوق السعودية بسبب الخطط الاقتصادية والتنموية والإسكانية والتي تُعد ضخمة جدًا، والتوسع في السوق السعودية بحسب ما نراه يكاد لا ينقطع، ونحن اليوم نرى دخول استثمارات من خارج المملكة ترغب بالاستثمار في السوق السعودي، وأعتقد تركيزنا الأساسي حاليًا في السوق السعودية.

– كيف تقيمون فوز صندوق الريان ريزدنس بجائزة أفضل عائد استثماري عن فئة صناديق الاستثمار العقاري في السوق المالية السعودية خلال 2021؟

صندوق الريان ريزيدنس أحد الصناديق الاستثمارية العقارية العامة، وحقق إداءً مميزًا بنحو 27%، ولدينا صناديق استثمارية عديدة ومتنوعة خاصة حققت إداء تجاوز 70%، وتفخر شركة بلوم إنفست بهذه الجائزة النوعية لأحد صناديقها الاستثمارية المميزة.

– كيف ترون إطلاق استمرارية أول نسخة لجائزة سعودية توثق تجارب صناديق الاستثمار في السوق المالية السعودية وتكريمها؟

نعتقد وجود مثل هذه الجوائز المتخصصة مهمة جدًا للسوق المالية السعودية، وتكمن أهميتها في حياديتها، ولجنة التحكيم والمعايير التي ستطبقها على الجائزة، وتنوع السوق من هذه الناحية يعطي فرصة للمتألق بأن يتالق أكثر ويساعد على إبراز جهده المتميز سواء من خدمات أو أداء مميز.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.