الأثنين 17 محرم 1444ﻫ 15-أغسطس-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق الاستثمارات العامة يكتتب بنحو 24% من رأسمال مجموعة كابيتال بنك في الأردن

صناديق - الرياض

أنجز كابيتال بنك أحد أكبر البنوك العاملة في الأردن والعراق الإجراءات الخاصة باكتتاب صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، بـ63 مليون سهم وبنسبة 23.97% من رأسمال المجموعة بقيمة 131.2 مليون دينار أردني (185 مليون دولار)، وذلك بعد استيفاء جميع الشروط المتعلقة بنفاذ اتفاقية الاكتتاب والحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية والرقابية ذات العلاقة، بحسب بيان صادر اليوم الإثنين.

داود الغول، الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتال بنك، أكد في مقابلة مع “الشرق” أن هذا الاستثمار عمل على زيادة رأسمال المجموعة، وبالتالي رفع إجمالي حقوق المساهمين إلى حوالي 600 مليون دينار أردني وزيادة مجموع أصول المجموعة إلى ما يقارب 6.5 مليار دينار أردني، مما سيعطيها المقدرة توسيع نشاطها في أسواق الأردن والعراق، فضلاً عن دخول أسواق جديدة.

كان صندوق الاستثمارات العامة السعودي وقع في يونيو الماضي على اتفاقية اكتتاب مع مجموعة “كابيتال بنك”، يصبح بموجبها مستثمراً إستراتيجياً في المجموعة.

حوّلت المملكة العربية السعودية 50 مليون دولار للمساعدة في تمويل ميزانية الحكومة الأردنية في أبريل، كجزء من حزمة مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار تشمل أيضاً أموالاً من الإمارات العربية المتحدة والكويت.

وأطلقت السعودية والأردن، الصندوق السعودي-الأردني للاستثمار في عام 2017 من قِبل صندوق الاستثمارات العامة البالغ حجمه 620 مليار دولار ومجموعة من البنوك الأردنية، حيث يعمل الصندوق على زيادة رأسماله إلى 3 مليارات دولار بحسب تصريحات سابقة لرئيسه التنفيذي عمر الور.

عائد الاكتتاب

وعن استغلال عائد الاكتتاب، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك باسم خليل السالم إن دخول الصندوق سيمكّن المجموعة من تنفيذ إستراتيجيتها التوسعية وطرح منتجات وخدمات جديدة، كما ستعمل على تعزيز خطط المجموعة في التحول الرقمي .

وبيّن السالم أن المجموعة ستعمل أيضاً على تسريع نمو أعمالها في العراق، وتعزيز تواجدها في المملكة العربية السعودية من خلال المصرف الأهلي العراقي، إذ من المتوقع أن تعمل هذه الشراكة على استحداث العديد من الفرص التجارية الجديدة في مجال التعاملات المصرفية والاستثمارية.

من جهته، اعتبر الغول أن الصفقة ستمكّن كابيتال بنك من توفير سيولة منخفضة الكلفة، إلى جانب تزويدها بشبكات من أفضل البنوك المراسلة الإقليمية والعالمية، مما سينعكس إيجاباً على قدرة المجموعة على توزيع الأرباح بشكلٍ متنامٍ.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.