الخميس 12 شعبان 1445هـ 22-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق «بنيان ريت» يوزع أرباحاً نقدية على مالكي الوحدات بقيمة 382.6 مليون ريال منذ تأسيسه

صناديق – خاص

تمكن صندوق «بنيان ريت»، المُدار من قبل شركة السعودي الفرنسي كابيتال، من توزيع أرباح نقدية على مالكي الوحدات بقيمة 382.6 مليون ريال سعودي منذ إطلاقه في عام 2018م وذلك كنتيجة للنمو الطبيعي لأصول الصندوق التي بلغت 1.75 مليار ريال بنهاية الربع الثاني 2022م.

تفاصيل الأرباح النقدية منذ الإطلاق

الفترة   – 2018م إلى الربع الثاني من عام 2022م

قيمة الأرباح الموزعة (مليون ريال)            382.6

عدد الوحدات القائمة (مليون وحدة)        162.88

قيمة الأرباح الموزعة للوحدة (ريال)           2.35

نسبة الأرباح الموزعة من رأس المال (%)   23.5

رأسمال الصندوق (مليون ريال)                 1628.8

وبحسب رصد وحدة التقارير الاقتصادية في «صناديق»، فقد بلغ إجمالي توزيعات الأرباح النقدية المدفوعة في عام 2021م حوالي 104.24 مليون ريال، فيما بلغت الأرباح الموزعة على مالكي الوحدات خلال عام 2020م أكثر من 65 مليون ريال بواقع 0.40 ريال للوحدة وبلغ إجمالي توزيعات الأرباح النقدية إلى مالكي الوحدات في عام 2019م أكثر من 119.70 مليون ريال بواقع 0.74 ريال للوحدة، بزيادة قدرها 200٪ عن عام 2018م.

 

تغطية أرباح جيدة

وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، نجح صندوق «بنيان ريت» من تغطية أرباحه بشكل جيد مع الحفاظ على نسبة التوزيعات عند 90٪.

حقق الصندوق إيرادات من العمليات بلغت 133.7 مليون ريال وأرباح ما قبل الزكاة بقيمة 67.8 مليون ريال للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م.

وقد ساهمت كافة الأصول في أداء الصندوق، الذي بلغ 219.5 مليون ريال تم مقابلتها بشكل رئيسي بمبلغ 85.9 مليون ريال من مصاريف التشغيل، و44.6 مليون ريال من مصاريف الإهلاك، 7.2 مليون ريال رسوم إدارية، و8.4 مليون ريال تكلفة تمويل، ومخصصات الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 3.5 مليون ريال، ومصاريف زكوية بقيمة 2.4 مليون ريال، ومصاريف عكسية في الاستثمارات العقارية بمبلغ 2.1 مليون ريال وذلك من أجل التحسينات على أصول الصندوق العقارية.

و«بنيان ريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل، تتداول وحداته في السوق المالي السعودي (تداول) ويدار من قبل شركة السعودي الفرنسي كابيتال، متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية مؤسس في السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة المصدرة من هيئة السوق المالية.

دخل إيجار دوري

تأسس صندوق بنيان ريت في عام 2018م، ويُعد من أكبر صناديق الاستثمار العقاري المدرجة في تداول، ويهدف إلى توفير دخل إيجار دوري لمالكي الوحدات، يمتلك الصندوق ويدير 12 عقارات مدرة للدخل ضمن مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك المراكز التجارية والمجمعات السكنية وفنادق رجال الأعمال وفنادق الأجنحة. ويوجد لهذه الأملاك قاعدة إيجار راسخة، مما يساهم في التدفقات النقدية الإجمالية للصندوق.

يتميز صندوق بنيان ريت بأصوله الرائدة في مجال تجارب المستهلكين الجديدة، حيث يوفر عروضاً ترفيهية وأطعمة وعروض تسلية حائزة على الجوائز إلى جانب أحدث التقنيات مما يشجع العملاء على الذهاب إلى مراكز التسوق بدلاً من التسوق عبر الإنترنت.

يرى مدير صندوق بنيان ريت بأن قطاع صناديق الاستثمار العقارية في السعودية لم يبلغ بعد مرحلة النضج، وبناءً على ذلك فهو جاهز للنمو في السنوات المقبلة. ستؤدي كل من التوقعات القوية للناتج المحلي الإجمالي واستمرار الحصول على التمويل وزيادة معدلات السياحة إلى توفير المزيد من رأس المال والأصول المؤسساتية، وكذلك ستدفع بالمزيد من الأفراد إلى الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري.

ويحظى الصندوق بمكانة جيدة تتيح له الاستفادة من هذه التطورات. تم تصميم جميع أصول الصندوق وفقاً لعقليةٍ عصرية تتماشى قيمها الأساسية مع رؤية المملكة 2030 – للنهوض بالثقافة والترفيه. وتساهم مراكز التسوق والفنادق التي يستثمر فيها الصندوق في إثراء حياة العائلات والمجتمعات عموماً بفضل التفاعل الجماعي الذي تتيحه هذه المراكز التي يقصدها الناس سواء من أجل الزيارة أو اللعب أو الإقامة. بالإضافة إلى ذلك، يسهم صندوق بنيان ريت في توظيف قوة عاملة بشكل مباشر وغير مباشر تضم أكثر من 600 موظف، مع تنامي الحضور النسائي ضمن طاقمه.

معلومات أساسية   

رأسمال الصندوق عند التأسيس (مليون ريال) 1628

عدد وحدات الصندوق (مليون وحدة) 162.881

القيمة الاسمية للوحدة (ريال) 10

تاريخ التأسيس 21 مارس 2018

تاريخ الإدراج  25 يوليو 2018

فترة الصندوق 99 عاماً

العقارات

  1. الراشد مول في أبها
  2. الراشد ميجا مول في المدينة المنورة
  3. الراشد مول في جازان
  4. الراشد ستريب مول في الرياض
  5. مبنى سيتي ووك في دبي
  6. مجمع فلل الرفيعة في الرياض
  7. مجمع فلل المعذر في الرياض
  8. فندق ماريوت كورتيارد في جازان
  9. شقق ماريوت ريزيدنس إن في جازان
  10. ماريوت للشقق الفندقية في المدينة المنورة
  11. برج الصحافة
  12. برج الغدير

وفي 21 مارس 2018م، وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة السعودي الفرنسي كابيتال بطرح وتسجيل وإدراج وحدات صندوق بنيان ريت في السوق كوحدات صندوق استثمار عقاري متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

وفي أبريل 2018م، أعلنت شركة السعودي الفرنسي كابيتال إطلاق صندوق «بنيان ريت»، بقيمة 1.628 مليار ريال، وبلغ سعر الوحدة 10 ريالات، وعدد الوحدات المطروحة للجمهور 65.15 مليون وحدة، بقيمة 651.5 مليون ريال.

يهدف الصندوق إلى الاستثمار في أصول عقاريــة داخل وخارج السعودية وقابلة لتحقيق دخل تأجيري دوري، وتوزيع ما لا يقل عن 90%، من صافي أرباح الصندوق السنوية بشكل نصف سنوي ويستثمر الصندوق بشكل ثـانوي أصول الصندوق فـي مشـاريع التطـوير العقارية شريطة، ألا تقـل أصول الصـندوق المسـتثمرة فـي الأصول العقاريـة المطـورة التـي تولـد دخـل دوري عـن 75%، مـن إجمـالي أصول الصندوق وفقا لآخر قوائم مالية مدققة، وأيضا ألا يستثمر الصـندوق أصوله في أراضٍ بيضاء، فيما لا تزيد الاستثمارات في عقارات خارج المملكة عن 25%، من القيمة الإجمالية لأصول الصندوق وذلك وفقا لآخر قوائم مالية مدققة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50