الأثنين 4 جمادى الأولى 1444ﻫ 28-نوفمبر-2022م
ADVERTISEMENT

أحمد الشبانة: 4 مليار ريال حجم أصولنا المدارة .. وسنطلق صناديق استثمارية جديدة في قطاعات واعدة في السوق المالية السعودية

صناديق - خاص

أكد أحمد بن إبراهيم الشبانة رئيس إدارة الأصول بشركة «يقين كابيتال» أن الاسم الجديد لشركة فالكم للخدمات المالية يتماشى مع خطط الشركة الطموحة وبرنامج تطوير القطاع المالي تحت رؤية المملكة 2030، والذي يهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنويع مصادر الدخل، وتعميق مؤسسات القطاع المالي، وذلك بالإضافة إلى الجهود المبذولة من هيئة السوق المالية والتي ساعدت على تذليل وتسهيل سبل الوصول إلى جميع القطاعات، بما لا يتعارض مع الأهداف الاستراتيجية للرؤية للحفاظ على استقرار ومتانة القطاع المالي.

وقال الشبانة  خلال حوار خاص مع «صناديق» إن أغلب صناديق الاستثمار لدى شركة يقين كابيتال حققت أداءً إيجابيًا مما مكنها من التفوق على المؤشر المعياري والذي أثر على أعمالها بشكل إيجابي وحقق عوائد جذابة للمستثمرين، حيث أننا نؤمن في شركة يقين كابيتال أن يستمر تواصل الأداء الإيجابي لمعظم صناديق يقين خلال العام 2022. وإلى نص الحوار..

  • في البداية.. حدثنا عن استراتيجية «يقين كابيتال» بعد تغيير الهوية الخاصة بها؟

«يقين كابيتال» هو الاسم الجديد لشركة فالكم للخدمات المالية، حيث يرمز اسم يقين إلى الثقة والائتمان، ونؤمن أننا في يقين نكمل مسيرة بدأناها ليكون الاسم الجديد للشركة مصدر ثقة واعتزاز يُمكّن مستثمرينا بالاعتماد عليها، كما أننا ماضون في توظيف خبراتنا للمضي قدماً نحو مستقبل برؤية جديدة، ونسعى لقيادة مستقبل الاستثمار المصرفي في السعودية بدمج الخبرات مع الابتكار والتجديد، ونطمح لنصبح المستشار المالي الموثوق والمفضل؛ وذلك بتأمين حلول استثمارية شاملة تُمكّن عملاءنا من تحقيق أهدافهم الاستثمارية.

  • هل لديكم أي خطط للتوسع داخل المملكة وخارجها؟ وماذا عن توجهات قطاع الاستثمار خلال العام الحالي؟

تتماشى خطط يقين الطموحة مع برنامج تطوير القطاع المالي تحت رؤية 2030، والذي يهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنويع مصادر دخله وتعميق مؤسسات القطاع المالي، وذلك بالإضافة إلى الجهود المبذولة من هيئة السوق المالية والتي ساعدت على تذليل وتسهيل سبل الوصول لجميع القطاعات بما لا يتعارض مع الأهداف الاستراتيجية للرؤية للحفاظ على استقرار ومتانة القطاع المالي.

  • كم يبلغ حجم الأصول المدارة لدى «يقين كابيتال» في مجال أسواق الأسهم واستثمارات الدخل الثابت وغيرها؟

يبلغ حجم الأصول المدارة من قبل قسم إدارة الأصول بشركة «يقين كابيتال» حوالي 4 مليارات ريال سعودي، إذ توفر يقين خيارات وصناديق استثمار متنوعة في عدد من الأصول، حيث نتميز في إدارة الأصول بتنوع جميع منتجاتنا، وعلى سبيل المثال وليس الحصر الاستثمار في سوق الأسهم، وأسواق النقد، والعقار، والاستثمار في السلع، والاستثمار في صناديق ملكية خاصة.

  • ما أبرز المزايا التي تحظي بها صناديق الاستثمار التابعة لشركة «يقين كابيتال»؟

ما يميز إدارة الأصول بشركة «يقين كابيتال» هو فريق عمل يمتلك المعرفة والخبرة الواسعة ولديه سجل نجاح متواصل في إدارة الأصول الاستثمارية، ونحن نؤمن بأن العوائد الاستثمارية العالية والمستدامة على المدى الطويل تعتمد على الالتزام بمنهجية استثمارية منضبطة، واتخاذ قرارات استثمارية بناءً على التحليل الأساسي المستفيض للفرص الاستثمارية.

وفي فلسفتنا نحن نستخدم كل من منهجية التحليل الأساسي التنازلي ومنهجية التحليل الأساسي التصاعدي للبحث عن الفرص الاستثمارية، ولاتخاذ أي قرار استثماري مبني على قناعة تامة فإننا نعتمد بشكل أكبر على التحليل الأساسي التصاعدي، إضافة إلى ذلك التحليل الإحصائي من خلال التحليل الفني للأسعار، وأحجام التداول مما يساعدنا في تحديد التوقيت الأمثل للتداول، وتحديد الحجم الأمثل لكل استثمار في المحفظة وإدارة المخاطر.

بالإضافة إلى تقديم حلول مالية تتوافق مع أهداف العميل والتعامل بمنتهى الشفافية، وتنوع المنتجات لدى إدارة الاصول مما يعطي المستثمرين تنوعاً في إدارة استثماراتهم.

  • كيف يسير أداء صناديق الاستثمار التابعة لشركة «يقين كابيتال»؟

حققت أغلب صناديق يقين أداءً إيجابيًا مما مكنها من التفوق على المؤشر المعياري والذي أثر على أعمالها بشكل إيجابي وحقق عوائد جذابة للمستثمرين، ونؤمن في يقين أن يستمر تواصل الأداء الإيجابي لمعظم صناديق يقين خلال العام 2022.

  • ما الفرص التي تقدمها صناديق «يقين كابيتال» للمستثمرين وتميزها عن بقية الصناديق الأخرى في السوق؟

تمتد محفظة صناديقنا عبر فئات أصول متعددة مما تسمح بمشاركة المعرفة وتنويع الفرص بسهولة نسبية وبأفضل تكلفة.بالإضافة إلى الاستفادة من الدروس خلال الجائحة والتقلبات في الأسواق المالية والذي يجب أن تتعلمه المؤسسات المالية، وهو ضرورة تملك رؤية استثمارية وعدم التهور وبيع الأصول، ونؤمن أيضًا بتنوع محفظة المستثمرين الذي يخفف من تأثير الأسواق وتقلباتها.

  • هل لدي «يقين كابيتال» خطط حالية فيما يتعلق بإطلاق صناديق إضافية تقدم فئات أصول استثمارية أخرى، بعد الأداء القوي لها؟

نعم، تعمل يقين على إطلاق صناديق جديدة في قطاعات متنوعة وواعدة مثل قطاع العقار، والأسهم، وأدوات الدخل الثابت، والملكية الخاصة.

  • كيف تقيمون فوز صناديق المؤشرات المتداولة في شركة «يقين كابيتال» بجوائز صناديق الاستثمار لعام 2021، خاصة أن شركتكم من أوائل الشركات المالية التي أطلقت صناديق المؤشرات؟

تفخر يقين المالية بأنها أول شركة تطلق صناديق استثمار متداول في السوق السعودية في عام 2010، وهو «صندوق يقين 30» يليه إطلاق صندوق «يقين للبتروكيماويات» كمحاولة من يقين لتنويع خيارات الاستثمار للمستثمرين، حيث تتطلع يقين إلى المزيد من تحقيق الأهداف للمستثمرين.

  • كيف تنظرون إلى مستقبل سوق الأسهم السعودية على المدى المتوسط والطويل؟

تظل النظرة للسوق إيجابية بشكل عام، وبناء على أساسيات السوق التي رأيناه الفترة الماضية من ارتفاع أسعار البترول بمتوسط ما بين 90 إلى 100 دولار للبرميل وهو ما أثر بشكل إيجابي باعتباره المحرك الرئيسي للسوق، حيث تظل النظرة للسوق بشكل عام إيجابية وخاصة لقطاعات مثل البنوك والخدمات الصحية والإنشاءات.

  • صندوق يقين للمرابحة بالريال السعودي حقق أفضل أداء عن فئة صناديق المرابحة والسيولة ذات الأصول الأكثر من مليار ريال خلال 2021، كيف ترون هذا الفوز للسنة الثانية على التوالي؟

حافظ صندوق يقين للمرابحة بالريال السعودي على عائد إيجابي بنسبة 1.77% مقارنة بعائد المؤشر الاسترشادي 0.81% للعام 2021، مدعومًا بمعدلات السيولة والرسملة للقطاع البنكي في المملكة، والذي تظل قوية وفي وضع جيد لمواجهة أي بيئة مليئة بالتحديات، كما أن إدارة الأصول لدى يقين تعتمد على التحليل الأساسي الذي هو جوهر العملية الاستثمارية، حيث نؤمن بأن العوائد الاستثمارية العالية والمستدامة على المدى الطويل تعتمد على الالتزام بمنهجية استثمارية منضبطة، واتخاذ قرارات استثمارية بناءً على التحليل الأساسي المستفيض للفرص الاستثمارية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.