الأثنين 4 جمادى الأولى 1444ﻫ 28-نوفمبر-2022م
ADVERTISEMENT

أبوظبي تستقبل أول صندوق مؤشرات يتتبع سوقها المالي نهاية نوفمبر

صناديق - الرياض

توشك أبو ظبي على استقبال أول صندوق مؤشرات متداول يتتبع أسهم الإمارة الغنية بالنفط التي تتفوق على باقي أسواق العالم.

شركة “شيميرا كابيتال” ستقوم بإدارة صندوق المؤشرات المتداول “شيميرا فوتسي أبوظبي للأوراق المالية 15” الذي يتتبع أكبر 15 شركة مدرجة في بورصة أبو ظبي وهي المدرجة بالفعل في مؤشر “فوتسي أبوظبي 15” (فادكس 15).

ارتفع مؤشر “فادكس 15” بنسبة 7.6% منذ إنشائه في مارس، متفوقاً على الأسواق المتقدمة والناشئة خلال تلك الفترة. ارتفع مؤشر “فوتسي سوق أبوظبي العام” الأوسع نطاقاً بنسبة 25% هذا العام عند تقييمه بالدولار، وهو الأعلى بين 92 مؤشراً عالمياً تتبعها بلومبرغ، بخلاف تلك الموجودة في تركيا ولبنان.

أدى ازدهار الطروحات وأسعار النفط المرتفعة إلى انتعاش السوق، على الرغم من أن ارتفاع شركة “العالمية القابضة” بنسبة 168% مثل جزءاً كبيراً من قفزة السوق.

الشركة جزء من إمبراطورية أعمال يشرف عليها الشيخ طحنون بن زايد، مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة وشقيق رئيس الدولة الخليجية.

من المقرر أن يشمل صندوق المؤشرات المتداول (ETF) كل من “العالمية القابضة” و”بنك أبوظبي الأول” وهما شركتان يرأسهما الشيخ طحنون، إلى جانب شركة مجموعة الإمارات للاتصالات “&e”، و”ألفا ظبي القابضة”.

في حين أن صناعة صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة بالشرق الأوسط لا تزال في مهدها، إلا أن الصندوق الجديد لشركة “شيميرا كابيتال” سوف يرفع إجمالي المؤشرات التي طورته الشركة إلى 10. لدى الشركة مؤشرات تتعقب الأسهم في دول مثل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

من المقرر أن تمتد فترة العرض الأولي لطرح وثائق أحدث صندوق مؤشرات لشركة شيميرا في الفترة من 21 نوفمبر إلى 23 نوفمبر، بسعر يبلغ 3.67 درهم (1 دولار) لكل وثيقة. ومن المتوقع أن يتم الإدراج في 24 نوفمبر

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.