الجمعة 17 شوال 1445هـ 26-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

بدء تداول وحدات صندوق «البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية» في السوق السعودية الرئيسية

صناديق - الرياض

بدأ اليوم الاثنين إدراج وتداول وحدات صندوق «البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية»، في السوق السعودية الرئيسية «تداول»، كصندوق مؤشر متداول.

وتم تداول الصندوق برمز تداول 9407 وبالرمز الدولي SA15OG54IVK6 وعلى أن تكون حدود التذبذب اليومية +/- 10%.

ويعتبر صندوق «البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية» صندوق مؤشر متداول عام ومفتوح متوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية.

ويهدف الصندوق لتتبع أداء مؤشر «إم إس سي آي للأسهم التقنية الأمريكية» المتوافقة مع المعايير الشرعية قبل احتساب أي توزيعات أو رسوم أو مصاريف ويستثمر في كل من الأسواق المالية الأميركية والأسواق المالية السعودية.

ويبلغ الحد الأدنى لبدء عمليات الصندوق 10 ملايين ريال، وفي حال عدم جمع الحد الأدنى خلال مدة الطرح الأولي، يجب على مدير الصندوق أن يُعيد إلى مالكي الوحدات مبالغ الاشتراك وأي عوائد ناتجة عن استثمارها دون أي حسم، ويحق لمدير الصندوق تمديد فترة الطرح الأولي لمدة 30 يوم عمل مع أحقية مدير الصندوق إغلاقها قبل ذلك التاريخ.

وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت في أغسطس الماضي على طلب شركة البلاد للاستثمار طرح وحدات صندوق «البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية» في السوق كوحدات صندوق استثمار مؤشر متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

وتتمثل الأهداف الاستثمارية للصندوق في تحقيق نمو ومكاسب رأسمالية على المدى الطويل من خلال الإدارة غير النشطة لسلة من الأسهم الأمريكية المتوافقة مع معايير لجنة الرقابة الشرعية والمدرجة في السوق الأمريكي والمُتركزة في قطاع التقنية بغرض السعي إلى تحقيق مستوى أداء يحاكي أداء المؤشر الاسترشادي من قبل احتساب أي توزيعات أو رسوم أو مصاريف، وسيستثمر الصندوق 95% على الأقل من صافي قيمة أصوله في أسهم هذه الشركات.

وسيستثمر الصندوق بحد أقصى 5% من صافي قيمة أصول الصندوق في صفقات أسواق النقد ذات الدرجة الاستثمارية والمبرمة مع طرف خاضع لتنظيم ومرخص من البنك المركزي السعودي أو لجهة رقابية مماثلة للبنك المركزي خارج المملكة، وصناديق أسواق النقد المرخصة من هيئة السوق المالية أو جهة رقابية مماثلة للهيئة بما فيها تلك الصناديق التي يديرها مدير الصندوق وذلك لسداد أي مصاريف أو التزامات مالية على الصندوق.

ويستهدف الصندوق المستثمرين الأفراد والاعتباريين والجهات الحكومية الراغبين بالاستثمار بشكل غير نشط في الأسهم الأمريكية التقنية، والذين تنطبق عليهم شروط الملاءمة للاستثمار في هذا الصندوق، مع مراعاة أهداف الصندوق الاستثمارية والمخاطر المرتبطة بالاستثمار في الصندوق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *