الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

«سنابل» المملوكة لـ «صندوق الاستثمارات العامة» تستثمر في صندوقي «فاوندرز فاند» و «تايغر غلوبال مانجمنت»

صناديق - الرياض

شملت محفظة الاستثمارات الجريئة للمملكة العربية السعودية شركة “تايغر غلوبال مانجمنت” الأميركية للاستثمار (Tiger Global Management) وصندوق “فاوندرز فاند” للاستثمار (Founders Fund) التابع للمليادير الأميركي الألماني بيتر ثييل، وفق آخر تحديث على موقع شركة الاستثمار الجرئ حسبما تناولته “بلومبيرغ”.

ووفقا لـ “الشرق” تأتي هاتان الشركتان ضمن حوالي 50 صندوقاً للنمو والاستثمار الجرئ بدأت شركة “سنابل” السعودية للاستثمار، وهي ذراع الاستثمار الجرئ التابعة لـ”صندوق الاستثمارات العامة” الذي تبلغ قيمته 630 مليار دولار، في الإعلان عنها على موقعها على الإنترنت. ويندر أن يفصح أعضاء الشركات ذات المسؤولية المحدودة – مثل المستثمرون في صناديق رأس المال الجرئ – عن مراكزهم الاستثمارية علانية

بدأت عملية الإفصاح في وقت سابق من هذا الشهر بنحو 40 شركة، منها “أندريسن هورويتز” (Andreessen Horowitz)، و”كواتو مانجمنت” (Coatue Management)، و”أيقونيك كابيتال” (ICONIQ Capital) وصندوق “كيه كيه آر” (KKR & Co)، وكانت مجلة “ذي إنفورميشن” (The Information) أول من نشرت تلك الإفصاحات.

أُضيف صندوقا “تايغر غلوبال” و”فاوندرز فاند” في الأسابيع التالية، إلى جانب شركتي “هون فينتشرز” (Haun Ventures) و”فايكينغ غلوبال إنفستورز” (Viking Global Investors) بناءً على التحليل التاريخي لمحتوى موقع الصندوق على الإنترنت، ويضم موقع “سنابل” الآن أيضاً رابطاً لموقع صندوق “سيكوويا كابيتال” (Sequoia Capital).

استثمارات “سنابل”

شركة “سنابل” لا تستثمر في صناديق رأس المال الجرئ ولا النمو التي يديرها صندوق “سيكوويا كابيتال” في الولايات المتحدة، ولا أيضاً فروعه التي تدار بإدارة منفصلة في الهند وجنوب شرق آسيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم ذكر أسمائهم بسبب سرية المعلومات.

امتنع ممثلون عن صناديق “فاوندرز فاند” و”هون فينتشرز” و”تايغر غلوبال” و”فايكينغ” عن التعقيب. ولم يرد متحدثون عن “صندوق الاستثمارات العامة” و”سيكوويا كابيتال” فرع الصين على طلبات التعقيب.

لا تحدد شركة “سنابل” حجم وتوقيت القيام بهذه الاستثمارات، وتقدم فقط روابط على صفحتها إلى مواقع الشركات “لمزيد من الاطلاع”.

العلاقات التي أفصح عنها مع صناديق كبرى للنمو والاستثمار الجرئ تأتي في توقيت عصيب بالنسبة للقطاع بعد سنوات من المكاسب الهائلة. فقد قامت شركة “تايغر غلوبال” بتقليص حجم واحد من صناديق الاستثمار الجرئ التابعة لها، والذي يدير 12.7 مليار دولار وبدأ الاستثمار في عام 2021، بنسبة 20% في ديسمبر الماضي، وفق شخص مطلع على الأمر.

تقوم رؤية “صندوق الاستثمارات العامة”، بحسب موقعه على الإنترنت، على أن “يصبح قوة استثمار عالمية نشطة، وأقوى مؤسسة استثمار عالمية تأثيراً، تتيح خلق فرص وقطاعات جديدة تعمل على تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي، وتقود التحول الاقتصادي للمملكة العربية السعودية”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *