الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

سلام الخنيزي: استكملنا 11 صفقة تعد من الصفقات الناجحة في السوق المالية السعودية .. وندرس إطلاق صناديق استثمارية في قطاعات واعدة

صناديق - خاص

كشف الرئيس التنفيذي لشركة السعودي الفرنسي كابيتال الأستاذ سلام الخنيزي، عن استكمال فريق المصرفية الاستثمارية 11 صفقة تعد من الصفقات الناجحة في السوق المالية السعودية، موضحًا أنه تم العمل على تقديم المشورة لشركة solutions للاستحواذ على شركة مراكز الاتصال الموحد في صفقة تقدر قيمتها 450 مليون ريال، وأنه تم العمل مع الشركة السعودية للكهرباء في إصدار صكوك دولية خضراء بمبلغ 2 مليار دولار، وتعد هذه الصفقة من الصفقات الناجحة في سوق الصكوك الدولية.

وأكد “الخنيزي” خلال حوار خاص مع “صناديق” أنه تمت الموافقة من هيئة السوق المالية على 3 طروحات منها شركتين في السوق الرئيسية، وشركة واحدة في سوق نمو، ونسعى لاستقطاب فرص استثمار عالمية للمملكة عبر تقديم مجموعة من المنتجات والحلول الاستثمارية المبتكرة والمتنوعة، وذلك من خلال علاقاتنا المتميزة مع كبار مديري الأصول حول العالم، موضحًا أنه في الوقت الراهن نقوم بتطوير منتجات الاستثمارات البديلة المتوافقة مع رؤية السعودية 2030 وذلك بخطط طموحة للصناديق العقارية.. وإلى مزيد من التفاصيل.

  • في البداية حدثنا عن أداء شركة “السعودي الفرنسي كابيتال” خلال عام 2022م؟

عام 2022م كان مليئًا بالتقلبات وعدم الوضوح في الأسواق المالية، ومع ذلك فقد استطاعت شركة السعودي الفرنسي كابيتال مواصلة تركيزها على توفير منتجات وخدمات استثمارية رائدة لعملائها، حيث شهدنا إنجازات هامة وعززت الشركة مكانتها الرائدة في المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول والوساطة المالية، حيث واصلت إدارة الأصول تقديم منتجات استثمارية جديدة وذلك بإطلاقها صندوق السعودي الفرنسي كابيتال للدخل الثابت والذي يهدف الى تحقيق تنمية رأس المال والدخل للمستثمرين، ومن الإنجازات التي تحققت خلال هذا العام قيام فريق المصرفية الاستثمارية في استكمال ١١ صفقة كبيرة بنجاح، وأما بالنسبة إلى خدمات الوساطة المالية، فقد ركزت الشركة على نمو أعمال الحفظ حيث بلغت الأصول تحت الحفظ ٩.١٤ مليار ريال، ونمت تغطيتنا في مجال أبحاث الأسهم لتشمل العديد من القطاعات الجديدة، وتقديرًا لجهودنا وإنجازاتنا فقد أثمر ذلك بحصولنا على ١٢ جائزة خلال العام ٢٠٢٢ من جهات عالمية مرموقة.

  • ما أبرز مستجدات أعمال شركة السعودي الفرنسي كابيتال خلال العام الجاري؟

في بداية عام 2023م قمنا بإطلاق الإصدار الجديد من تطبيق التداول عبر الأجهزة الذكية والذي يعتبر تطبيق متقدم وسهل الاستخدام، ويُمكن العملاء من التداول في السوق المحلي والأسواق الخليجية والعالمية، وكذلك يُمكن العملاء من تنفيذ عقود الخيار للأسواق العالمية والصكوك والسندات في السوق المحلي وتوفير الأسعار الفورية للأسواق العالمية، كما يوفر التطبيق العديد من الخدمات ومن أبرزها: “مؤشرات التحليل الفني، والحصول على أخبار وأبحاث السوق المحلي والأسواق الخليجية، واشتراك واسترداد الصناديق، وتحديث الحسابات الاستثمارية”

 كما نواصل أعمالنا بخدمة الشركات الكبرى في المملكة عبر فريق المصرفية الاستثمارية حيث قمنا بالعمل على تقديم المشورة للشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصال (سلوشنز) التابعة لشركة الاتصالات السعودية للاستحواذ على شركة مراكز الاتصال ( C C C ) في صفقة تقدر قيمتها 450 مليون ريال.

كما تم العمل مع الشركة السعودية للكهرباء في إصدار صكوك دولية خضراء لمدة استحقاق 10 سنوات و30 سنة، وذلك بمبلغ 2 مليار دولار، وتعد هذه الصفقة أحد الصفقات الناجحة في سوق الصكوك الدولية، وبالإضافة إلى ذلك فقد تم الحصول على موافقة من هيئة السوق المالية على 3 طروحات منها شركتين في السوق الرئيسية (شركة جمجوم للأدوية وشركة لومي لتأجير السيارات) وشركة واحدة في سوق نمو (شركة الخدمات الطبية المتخصصة)، كما نواصل استقطاب فرص استثمار عالمية للمملكة عبر تقديم مجموعة من المنتجات المبتكرة والمتنوعة، وذلك من خلال علاقاتنا المتميزة مع كبار مديري الأصول حول العالم وذلك بهدف توفير منتجات في جميع فئات الأصول بشتى المناطق الجغرافية، ونواصل جلب فرص استثمارية محلية وعالمية واعدة تتماشى مع استراتيجيتنا وتوفر التنويع بين الأصول (ومنها الأسهم، أسواق النقد والصكوك، والاستثمارات البديلة كالعقار والملكية الخاصة).

  • هل لديكم منهجية عمل استراتيجية في الوصول لقائمة أهم 3 شركات مالية في السوق المالية السعودية؟

نحن حاليًا من أهم الشركات المالية في السوق المالية السعودية ونطمح دائمًا لتقديم حلولًا استثمارية مبتكرة ومتنوعة وموثوقة من خلال فريق عملنا وتطبيق أفضل معايير الأداء للوصول الى أفضل مستوى من تجربة ورضا العميل، وذلك من خلال تطوير منظومة إدارة الثروات، وتعزيز نطاق التعاون مع الخدمات المصرفية للبنك، وكذلك التوسع في قطاع الاستشارات المالية العقارية والمواصلة في تقديم منتجات استثمارية رائدة بالسوق المالي السعودي.

  •  ما الفرص الواعدة التي تقدمها «السعودي الفرنسي كابيتال» للمستثمرين في صناديقها ومنتجاتها الاستثمارية؟

في الوقت الراهن نقوم بتطوير منتجات الاستثمارات البديلة المتوافقة مع رؤية 2030، وذلك بخطط طموحة للصناديق العقارية، وصناديق البنية التحتية وصناديق الملكية الخاصة، كما يوجد لدينا منصة استثمارات دولية، والتي تسعى بشكل مستمر لإيجاد الفرص الاستثمارية النوعية المناسبة والمطلوبة من قبل عملائنا.

  • نرى أن شركة «السعودي الفرنسي كابيتال» مستمرة في استراتيجية ابتكار منتجات وصناديق استثمارية جديدة، كيف ترون هذه التجربة بإطلاق صندوق السعودي الفرنسي كابيتال للدخل الثابت والذي حاز على جائزة أفضل صندوق استثماري مبتكر في السوق المالية السعودية لعام 2022م، كيف تقيمون هذه التجربة من الابتكار للصندوق؟

 لا نتطلع فقط لإيجاد منصة استثمارات متكاملة ومتنوعة لتلبية احتياجات عملائنا، بل وندرك أيضًا أوضاع السوق وتحدياته، وكان صندوق السعودي الفرنسي كابيتال للدخل الثابت الذي طُرح في أوائل عام 2022 مثالًا جيدًا على ذلك، وكانت توقعاتنا تشير إلى أن أسعار الفائدة عالميًا في صعود، وستكون في مستويات أعلى بسبب التضخم، وأيضًا التوسع المتوقع في أسواق الدخل الثابت مدعومًا بالتوسع والتنوع الاقتصادي بدعم من رؤية 2030، وهذا الصندوق أحد الأمثلة على توفير المنتجات الاستثمارية الجيدة لعملائنا في الوقت المناسب.

  • كيف تقيمون فوز “صندوق السعودي الفرنسي الخليجي للطروحات الأولية” بجائزة أفضل صندوق استثماري في الأداء عن فئة صناديق الأسهم العربية خلال 2022؟

كما يعلم الجميع، فإن سوق الطروحات الأولية في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفي منطقة الخليج بشكل عام كان استثنائيًا في عام 2022. وقد كنا أحد أنشط الأسواق عالميًا فيما يخص الطروحات الأولية، ويبدو أيضًا ان عام 2023 سيكون واعدًا من ناحية الطروحات الأولية، وأن صندوق السعودي الفرنسي الخليجي للطروحات الأولية سيظل خيارًا مناسبًا للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في أسواق الأسهم.

مع مواصلة الشركة بناء منصتها الاستثمارية، عبر إطلاق استراتيجية متنوعة للدخل الثابت الإسلامي في 2022 وصندوق البنية التحتية الرقمية في نهاية 2021؟ كيف دعم ذلك الأداء المالي للشركة؟

بالتأكيد إن النمو في الأصول المدارة وتنوع المنتجات الاستثمارية له التأثير الإيجابي على أداء الشركة المالي، ولكن الأداء المالي ليس بالهدف الأساسي للشركة بل هدفنا الأساسي هو تلبية احتياجات عملائنا من خلال توفير المنتجات الاستثمارية المناسبة في أوقاتها المناسبة وبأداء متفوق والتي بطبيعة الحال ستسهم بتحقيق التأثير الإيجابي لأداء الشركة المالي.

  • ارتفاعات أسعار الفائدة وتقلب الأسواق إشارتان لتصاعد المخاطر على نشاط صناديق الاستثمار العالمية إلى أي مدى سيؤثر ذلك على أنشطة صناديق الاستثمار المحلية؟

دورات الأسواق وتقلباتها هي جزء طبيعي من الأسواق المالية، ولكن الاستمرار بالنجاح هو بكيفية التعامل مع هذه التقلبات والتفاعل مع العملاء بتقديم المشورة الصائبة والمنتجات الاستثمارية بشكل منتظم ونشط، وإن المملكة العربية السعودية لديها تمركز فريد مدعومًا بالتحول الاقتصادي المستمر والمبادرات الاستثمارية في قطاعات جديدة، ومع وجود تأثير محدود من ارتفاع أسعار الفائدة، ولكن من المتوقع أن يكون نمو اقتصاد المملكة بشكل عام ونمو أسواقها المالية بشكل خاص أفضل من مثيلاتها عالميًا.

  • هل هناك مبادرات أخرى في مجال التطوير العقاري ورأس المال الاستثماري وقطاعات البنية التحتية؟

نعم، فنحن نعمل على عدة مبادرات في التطوير العقاري والبنية التحتية، وتتمثل هذه المبادرات بتطوير عقاري للبنية التحتية، وتطوير مجمعات متكاملة، وتطوير قطاعات متخصصة.

وأخيرًا فإن استمرار الجوائز لصناديق الاستثمار يدعم الجهود المشتركة في رفع التنافسية العادلة، وإبراز التجارب الناجحة لقطاع صناديق الاستثمار في السوق المالية السعودية، ونشكر الإخوان في مجموعة صناديق للإعلام.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *