الأربعاء 11 شعبان 1445هـ 21-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

كيف غير صندوق الاستثمارات العامة مستقبل بطولات الغولف للمحترفين عالمياً؟

صناديق - وكالات

في يونيو (حزيران) 2022 كسر صندوق الاستثمارات العامة السعودي احتكار رابطة “جولة بي جي أي” الأميركية التي تعد المنظم الحصري لبطولات الغولف للمحترفين في أميركا وقارة أميركا الشمالية وأهم الفعاليات حول العالم، وذلك بإطلاق النسخة الأولى من دوري “ليف غولف” العالمي الذي تبلغ مجموع جوائزه أكثر من 200 مليون دولار، تقسم إلى ثماني دورات حول العالم ويوزع في كل منها ما يزيد على 23 مليون دولار بأكثر من ضعف إجمالي الأرباح الموزعة على المشاركين في البطولات الأربع الكبرى التي تنظمها “جولة بي جي أي”.

وسرعان ما نجح دوري “ليف غولف” في استقطاب أهم الأسماء اللامعة في اللعبة بما في ذلك فيل ميكلسون الذي دخل قاعة مشاهير اللعبة وداستن جونسون المصنف الأول عالمياً سابقاً وغيرهم من النجوم وكبار السياسيين الداعمين للحدث الوليد.

وتسبب هذا الزخم الكبير حول “ليف غولف” في اندلاع معارك قضائية شرسة بين الكيانين واستقطابات سياسية بين الجمهوريين والديمقراطيين لكن تاريخ السادس من يونيو 2023 شهد لحظة فارقة ستغير تاريخ منافسات الغولف للمحترفين إلى الأبد حيث أعلن دوري “ليف غولف” و”جولة بي جي أي” اندماجهما لتكوين كيان رياضي تجاري عالمي يهدف إلى توحيد اللعبة وتطوير منافساتها.

وتضمن الإعلان عن الاندماج اتفاقاً لإنهاء جميع الدعاوى القضائية العالقة بين الأطراف المشاركة.

وسيكون صندوق الاستثمارات العامة السعودي المستثمر الحصري في الكيان الجديد الذي سيحدد أسمه لاحقاً، والذي سيرأس مجلس إدارته محافظ الصندوق السعودي ياسر الرميان، ويضم الكيانات الحالية “ليف غولف” و”جولة بي جي أي” و”دي بي وورلد تور” وفقًا لما ذكرته independent عربية.

وقال الصندوق السعودي في بيان رسمي عبر موقعه “من الآن فصاعداً، سيكون لصندوق الاستثمارات العامة الحق الحصري في زيادة الاستثمار في الكيان الجديد، بما في ذلك حق الشفعة الأولى على أي رأس مال قد يتم استثماره في الكيان، وبينما ستعين “بي جي أي تور” غالبية أعضاء مجلس الإدارة وتمتلك حصة تصويت الغالبية في الكيان المندمج، سيكون، محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، رئيس الكيان الجديد”.

وأعرب الرميان عن سعادته بالخطوة التاريخية قائلاً “الاتفاقية تعكس حرصنا على توحيد الجميع حول هذه الرياضة والترويج لها، وتعزيز انتشارها حول العالم، سعياً منا لتقديم أفضل المستويات للملايين من محبي رياضة الغولف وجذب المزيد من الجماهير لمتابعة هذه الرياضة”.

وعلق مفوض “جولة بي جي أي” جاي موناهان في بيان “بعد عامين من الاضطرابات والخلافات، هذا يوم تاريخي للعبة التي نعرفها ونحبها جميعاً”.

وأضاف “يسعدنا المضي قدماً بما يتماشى مع تجربة الاستثمار ذات المستوى العالمي، وأنا أحيي محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان على رؤيته ونهجه التعاوني والتفكير المستقبلي الذي لا يمثل مجرد حل للخلاف في اللعبة، ولكن أيضاً التزاماً بالارتقاء بها إلى آفاق جديدة، وسيؤدي ذلك إلى إنشاء حقبة جديدة في لعبة الغولف العالمية والوصول بها إلى الأفضل”.

وتأتي هذه الخطوة التاريخية ضمن خطوات متتالية ومتسارعة للسعودية على طريق التفوق الرياضي محلياً وعالمياً بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي تأسس عام 1971 أحد أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم بإجمالي أصول تقدر بـ 727 مليار دولار في نهاية أبريل (نيسان) الماضي.

وتزامناً مع إطلاق “ليف غولف” استهل الصندوق السيادي السعودي استثماراته في مجال كرة القدم حين أتم في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2021 الاستحواذ على ملكية نادي نيوكاسل الإنجليزي العريق.

وسرعان ما ظهر أثر خطة الاستثمار على نادي “الماغبايس” الذي أنهى الموسم الحالي (2022 – 2023) في المربع الذهبي بالدوري الإنجليزي الممتاز ليتأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 20 عاماً، كما بلغ نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة للمرة الأولى منذ 47 عاماً.

ويوم الإثنين الماضي، أعلن وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، نقل ملكية أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي المنافسة في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم إلى صندوق الاستثمارات العامة كخطوة كبرى في مشروع الاستثمار في الأندية السعودية أو خصخصتها، الذي أطلقه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي.

وكانت تقارير صحافية دولية كشفت في يناير (كانون الثاني) الماضي عن نية صندوق الاستثمارات العامة السعودي إضافة سباقات السيارات “فورمولا 1” إلى محفظته الاستثمارية الهائلة في مجال الرياضة، وأن مسؤولي الصندوق قدروا قيمة الصفقة بقرابة 20 مليار دولار شاملة الديون الحالية على مجموعة “ليبرتي ميديا كورب” المالكة للمنافسة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50