الأربعاء 18 شعبان 1445هـ 28-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

إطلاق أول صندوق خليجي متداول للأسهم الهندية المتوافقة مع الشريعة

صناديق - وكالات

قررت شركة لونيت كابيتال – Lunate Capital الإماراتية إطلاق أول صندوق إقليمي متداول وهو صندوق « Chimera S&P India Shariah ETF  –  شيميرا إس آند بي شريعة إي تي إف »، والذي يحاكي طريقة عمل صندوق « إس آند بي إنديا شريعة ليكويد 35/20 – S&P India Shariah Liquid 35/20 »؛ ومن المقرر أن يتتبع الصندوق أداء الأسهم الهندية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية المدرجة في بورصة بومباي.

وصعدت الأسهم في الهند للسنة الثامنة على التوالي في 2023، إذ لا تزال البلاد واحدة من أكثر الأسواق المفضلة في آسيا. وكانت الارتفاعات مدعومة بأسرع نمو بين الاقتصادات الرئيسية حول العالم، وبمخاوف المستثمرين المستمرة إزاء توقعات الصين، أكبر منافس للهند في الأسواق الناشئة. وكشف استطلاع غير رسمي للرأي أجرته “بلومبرغ نيوز” أن الأسهم الهندية تستعد لمكاسب إضافية خلال 2024.

ارتفع مؤشر « إس آند بي إنديا شريعة ليكويد 35/20 – S&P India Shariah Liquid 35/20 » ؛  بنسبة 16% خلال العام الماضي، على الرغم من أنه لم يستطع مواكبة ارتفاعات مؤشر “نيفتي 50- Nifty 50» التي وصلت إلى 20%. ويُرجح أن يتضمن الصندوق الجديد المتداول في البورصة، أسهم كبريات الشركات الهندية، على غرار «ريلاينس إندستريز – Reliance Industries» و«إنفوسيس» و«تاتا كونسلتنسي سيرفسز – Tata Consultancy Services»، وهو مفتوح لاشتراك المستثمرين من 12 إلى 17 يناير الجاري.

حتى عام 2021، كان هناك ما يقدر بـ3.5 مليون مغترب هندي تقريباً في الإمارات العربية المتحدة، شكلوا نحو 30% من سكان الدولة الخليجية. وذكر تفرير نشرته بلومبرغ أن الإمارات تدرس استثمار ما يصل إلى 50 مليار دولار في الهند، ثاني أكبر شريك تجاري لها.

 

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50