السبت 14 شعبان 1445هـ 24-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

الصناديق النقدية تستقطب 123 مليار دولار في الأسبوع الأول من 2024

صناديق- الرياض

كشف «بنك أوف أمريكا»، في تقرير حديث، عن ضخ المستثمرين حوالى 123 مليار دولار في الصناديق النقدية في الأسبوع المنتهي في الأربعاء 3 يناير، وهو ما يمثل أكبر تدفق في تلك الصناديق منذ مارس 2023، ويرى البنك، نقلا عن بيانات EPFR Global، أن هذه النسبة هي رقم قياسي تاريخي بحال احتساب تدفقات الأسبوع الأول من العام.

ويأتي هذا التحول، الذي قال البنك إنه «نموذجي» للأسبوع الأول من العام، في أعقاب التدفق السنوي القياسي لعام 2023 إلى النقد البالغ 1.3 تريليون دولار، حيث فر المستثمرون الذين يتجنبون المخاطرة إلى أصول الملاذ الآمن وأدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى انخفاض طلب المستثمرين على الأسهم، حسبما تناولته “الأنباء”.

ونقلا عن بيانات من تدفقات الصناديق ومزود بيانات تخصيص الأصول EPFR، قال «بنك أوف أمريكا» إن المستثمرين اشتروا سندات بقيمة 10.6 مليارات دولار و7.6 مليارات دولار من الأسهم، لكنهم باعوا 0.8 مليار دولار من الذهب.

وأضاف «بنك أوف أمريكا» أن هذا هو الأسبوع الثاني على التوالي الذي تشهد فيه التدفقات إلى الأسهم، حيث شهدت ثمانية من الأسابيع العشرة الماضية تدفقات بلغ بالإجمالي 82 مليار دولار.

وأنهى مؤشرا «ستاندرد آند بورز 500» و«ناسداك» المجمع الأسبوع الأول من عام 2024 بأداء سلبي ملحوظ، إذ سجل «ستاندرد آند بورز 500» أسوأ أداء أسبوعي منذ أواخر أكتوبر، في حين عانى ناسداك من أسوأ أسبوع منذ أواخر سبتمبر.

وشهدت أسهم الطاقة تخارجات للأسبوع السابع على التوالي، والأكبر منذ يوليو 2023 بقيمة مليار دولار. وسجلت الأسهم الأمريكية الصغيرة تدفقا أسبوعيا قدره 2.3 مليار دولار، وهو التدفق الأسبوعي الخامس على التوالي، يوصي البنك، في هذا الإطار، بشراء الأسهم في الأسواق الناشئة وبيع الأسهم الأميركية في عام 2024.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50