الأربعاء 18 شعبان 1445هـ 28-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

تباطؤ تخارجات صندوق «جراي سكيل» قد يحد من خسائر بيتكوين

صناديق - وكالات

قد يؤدي تباطؤ التدفقات الخارجة من صندوق «جراي سكيل بتكوين تراست»، البالغة قيمته 20 مليار دولار إلى وقف الهبوط الذي عانى منه سعر بتكوين على مدار الأسبوعيين الماضيين، وفقاً لمحللين استراتيجيين.

بلغ حجم التدفقات الخارجة نحو 4.8 مليار دولار من صندوق «بتكوين تراست»، الذي أُطلق منذ أكثر من عقد، وذلك منذ تحوله إلى صندوق متداول لعملة بتكوين في 11 يناير الجاري، حسبما أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبرج.

فيما خسرت بتكوين حوالي 20% من قيمتها السوقية خلال الفترة ذاتها. وسمح تحويل «جراي سكيل بتكوين تراست» -المعروف اختصاراً باسم GBTC- من صندوق مغلق إلى متداول في البورصة للمستثمرين بالابتعاد عن المراجحات الرائجة، كما أثار موجة تخارجات من حيازات بورصة «أف تي إكس» المفلسة.

ووصل حجم التدفقات الخارجة اليومية من الصندوق إلى ذروته عند 641 مليون دولار في 22 يناير، لكنه عاد وتراجع إلى 394 مليون دولار بحلول 25 يناير.

وكتب شون فاريل، كبير المحللين الاستراتيجيين للعملات المشفرة في مؤسسة « Fundstrat Global Advisors »، في مذكرة: «بدأنا نرصد تباطؤاً في تخارجات صندوق جراي سكيل. وسنحتاج بالتأكيد إلى استمرار ذلك الاتجاه بضعة أيام أخرى، ولكن مجرد تباطؤ التخارج من هذه الأصول المدارة -حتى لو كان صغيراً- سيعطي دفعة كبيرة للسوق».

وتزامن تحويل صندوق «جراي سكيل» لصندوق متداول بالبورصة مع إطلاق 9 صناديق أخرى تستثمر مباشرة في بتكوين، بما في ذلك تلك التابعة لـ«بلاك روك» و«فيديلتي إنفستمنتس»، في سابقة هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة.

وجذبت هذه الصناديق أكثر من 5 مليارات دولار، فيما بلغ صافي التدفقات الداخلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة الفورية العشرة مجتمعة حوالي 745 مليون دولار، وفقاُ للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50