الجمعة 20 شعبان 1445هـ 1-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

تراجع الطلب على عقود بيتكوين الآجلة بعد انطلاق الصناديق المتداولة

صناديق - وكالات

شهد الطلب على العقود الآجلة لعملة بيتكوين ترجعًا بعد إطلاق الولايات المتحدة صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعامل مباشرة بأكبر أصل رقمي، في إشارة أولى إلى كيفية تأثير تلك الصناديق على اتجاهات التعامل في الرموز المشفرة.

وانخفض عدد العقود الآجلة القائمة «المراكز المفتوحة» لعملة بيتكوين في بورصة شيكاغو التجارية «سي إم إي جروب» بنسبة 24% تقريباً إلى 20679 عقداً بحلول 30 يناير، بحسب بيانات جمعتها «بلومبرج»، وذلك بعد أن بدأ 10 صناديق استثمار متداولة للتعامل الفوري في بيتكوين نشاطها منذ ثلاثة أسابيع.

وسجلت هذه المراكز المفتوحة رقماً قياسياً عندما بدأت موجة صعود “بتكوين” بنسبة 157% العام الماضي توقعاً للموافقة على إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في العملة المشفرة.

واكتسبت المشتقات المالية في بورصة شيكاغو التجارية «سي إم إي» شعبية إضافية جزئياً، بسبب توفيرها نافذة للاستثمار في بيتكوين تخضع للتنظيم والرقابة، وهو الدور الذي تستطيع أيضاً صناديق الاستثمار المتداولة للتعامل الفوري في “بتكوين” حالياً أن توفره.

وقالت شركة «DACM» لإدارة صناديق الأصول الرقمية إن العقود الآجلة استخدمت كذلك في المضاربة على اختلاف أو فروق الأسعار شملت صندوق «جراي سكيل بتكوين» الذي تبلغ قيمته 21 مليار دولار، لكن تلك العملية وصلت إلى نهايتها.

ويعد تحول المستثمرين إلى صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة، وانحسار موجة الصعود في أسعار بيتكوين، قد يؤديان إلى بعض التراجع في نشاط”عقود بيتكوين الآجلة في بورصة «سي إم إي»، لكن هذه العقود تظل أدوات مالية عالية السيولة وبالغة الأهمية في سوق الرموز المشفرة، وفق تصريحات فيتل لوندي، محلل أول في شركة  «K33 Research»، الذي أشار إلى دورها المحتمل كأداة تحوط للمشاركين في السوق الذين يديرون عملية إنشاء وتسوية صناديق الاستثمار المتداولة.

شهدت عملية طرح صناديق الاستثمار المتداولة للتعامل المباشر في بيتكوين، التي بدأت في 11 يناير، منتجات جديدة أسستها شركات مالية من الوزن الثقيل مثل «بلاك روك» و«فيديليتي إنفستمنتس».

أما صندوق «جراي سكيل»، الذي يتجاوز عمره 10 سنوات، وهو أكبر محفظة للاستثمار في بيتكوين، فقد أصبح هو الآخر صندوق استثمار متداولاً بعد أن غير طبيعته من صندوق استثمار مغلق.

وانخفضت أسهم صندوق «جراي سكيل» إلى ما يتناسب مع خصم على محفظته الأساسية من بيتكوين منذ أوائل عام 2021 عندما كان صندوقاً مغلقاً.

وتميل صناديق الاستثمار المتداولة إلى تبني صافي قيمة الأصول، لذا فإن احتمال تحول صندوق «جراي سكيل» إلى صندوق متداول دفع المضاربين إلى المراهنة على تلاشي تأثير ذلك الخصم على المحفظة، وهو ما حدث فعلاً.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50