السبت 14 شعبان 1445هـ 24-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

خسائر بيتكوين تتخطى 15% من قيمتها منذ إطلاق الصناديق المتداولة

صناديق - وكالات

كشف تقرير بحثي صادر عن «JPMorgan» ، إن عملة بيتكوين تراجعت بأكثر من 15%، منذ إطلاق الصناديق المتداولة في البورصة «ETFs» قبل أسبوع، مع تدفق 1.5 مليار دولار من صندوق «Grayscale Bitcoin Trust – GBTC» .

وبعد إطلاق أول صندوق متداول، وصل سعر بيتكوين في 4 يناير الجاري إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس 2022، لكن بعد ذلك عاود تصحيح المسار وهبط لأدنى مستوى منذ منتصف ديسمبر 2023، بعد امتصاص الأسواق ردة فعل الموافقة على الصناديق المتداولة.

وكتب الخبراء بقيادة نيكولاوس بانيغيرتزوغلو في التقرير: « يبدو أن المستثمرين في أسهم صندوق «GBTC» الذين كانوا يتمتعون على مدى العام الماضي بخصم كبير عن قيمة الأصول الصافية لتوجيه أنفسهم نحو تحويله إلى صندوق ETF في المستقبل، قاموا بجني أرباح كاملة بعد تحويل «ETF» من خلال الخروج تمامًا من مجال Bitcoin ، بدلاً من التحول إلى صناديق تداول بيتكوين على الفور بتكلفة أقل».

وقبل إدراج في صندوق استثمار متداول في البورصة «ETF» من صندوق ائتماني، كانت أسهم صندوق «GBTC» واحدة من الطرق الوحيدة لمتداولي الأسهم في الولايات المتحدة للتعرف إلى تحركات أسعار بيتكوين  دون الحاجة إلى شراء العملة المشفرة الفعلية. وهذا ما جعله أكبر صندوق بيتكوين منظم في العالم من خلال إدارة الأصول.

كان «JPMorgan»  قد قدّر سابقًا أنه تم استثمار ما يصل إلى 3 مليارات دولار في «GBTC» في السوق الثانوية خلال العام 2023 لاستغلال خصم الصندوق على صافي قيمة الأصول.

وقال التقرير إن هذه التدفقات الخارجية تضغط أيضًا على GBTC»» لخفض رسومها، مضيفًا أن: « رسوم GBTC البالغة 1.5٪ لا تزال تبدو مرتفعة للغاية مقارنة بصناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين الفورية الأخرى التي تخاطر بمزيد من التدفقات الخارجية».

وحذر التقرير من أن «المزيد من رأس المال، ربما 5 مليارات دولار إلى 10 مليارات دولار إضافية، يمكن أن يخرج من GBTC إذا فقدت ميزة السيولة».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50