الأربعاء 11 شعبان 1445هـ 21-فبراير-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق بـ 200 مليون دولار لتشجيع المستثمرين الأجانب على الشراء في سوق الأسهم القطرية

صناديق- الرياض

في خطوة تستهدف تعزيز شراء المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم القطرية، أعلن جهاز قطر للاستثمار – صندوق الثروة السيادي – عن تأسيس صندوقا بالتعاون مع مجموعة أشمور لإدارة الصناديق؛ لهذا الغرض.
وتأسس صندوق أشمور للأسهم القطرية يأتى بقيمة 200 مليون دولار، بالتعاون مع جهاز قطر للاستثمار كمستثمر رئيسي من خلال إعادة تخصيص الأسهم في الشركات القطرية المدرجة بالبورصة.
وذكر جهاز قطر للاستثمار في بيان أن الصندوق سيمنح المستثمرين الأجانب والمحليين فرصة استكشاف اقتصاد الدولة الخليجية والحصول على الخبرة الاستثمارية لشركة أشمور؛ مضيفا أنه يستهدف في إطار مبادرة أوسع، إقامة شراكات مع كبار مديري الأصول العالميين الذين يركزون على دول الخليج وكذلك مديري الأصول المحليين الذين يستوفون جميع المتطلبات للاستثمار مع الجهاز.
وتسعى قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن الغاز مع جذب استثمارات أجنبية. ولم تشهد قطر طفرة الطروحات العامة الأولية التي اجتاحت السعودية والإمارات العام الماضي، ويعزو مطلعون على السوق قلة الصفقات في قطر إلى تأثير جائحة كوفيد-19 وتركيزها على تنظيم كأس العالم 2022.
ورحبت بورصة قطر بإعلان جهاز قطر للاستثمار عقد شراكة مع مجموعة أشمور، لإطلاق «مبادرة إدارة الأصول النشطة» بالتعاون مع مديري الأصول المحليين والإقليميين باعتبارها تتوافق مع أهداف وتطلعات جهاز قطر للاستثمار وستلعب دورًا مهمًا في دعم وتطوير سوق رأس المال المحلي .
وقال عبد العزيز ناصر العمادي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر، إن هذه المبادرة، التي تهدف إلى إنشاء صندوق أشمور للأسهم القطرية، ستلعب دورًا محوريًا في تعزيز علاقات المستثمرين وجودة الإفصاح وتحسين السيولة في بورصة قطر، بالإضافة إلى تعزيز نطاق وتعميق أبحاث السوق وإجراء الدراسات التحليلية المتعلقة بأدائه.
وأكد «العمادي»، كذلك أن مبادرة الإدارة النشطة للأصول التي أطلقها جهاز قطر للاستثمار، والتي تهدف إلى توفير الاستثمارات الأساسية من خلال إعادة تخصيص أسهم يمتلكها الجهاز في الشركات المدرجة في بورصة قطر لمديري الأصول، ستزيد من حجم الأسهم المتاحة للتداول الحر في بورصة قطر وتعزز الثقة بين المستثمرين وتشجع مؤسسات الاستثمار المحلية والدولية على المشاركة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: page_views_enabled in /home/sanadeq/public_html/wp-content/plugins/weglot/src/actions/front/class-front-enqueue-weglot.php on line 50