529 مليون دولار تدفقات لصالح صناديق الاستثمار في الذهب

صناديق - وكالات

شهدت صناديق الذهب العالمية المتداولة، تدفقات داخلة بقيمة 529 مليون دولار في شهر مايو، بقيادة أوروبا وآسيا، لتنهي سلسلة خسائرها التي استمرت اثني عشر شهرًا.

ووفقًا لمجلس الذهب العالمي، ارتفع إجمالي حيازات صناديق الاستثمار المتداولة إلى 3088 طنًا من الذهب بحلول نهاية الشهر الماضي، بزيادة قدرها 8 أطنان عن شهر أبريل، لكنه أقل بنسبة 8.2% من متوسط ​​عام 2023 (3363 طنًا).

وأدى ارتفاع سعر الذهب بنحو 2% خلال مايو، فضلًا عن التدفقات الوافدة إلى ارتفاع إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة، لصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب بنسبة 2% إلى 234 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2022.

وحققت أوروبا تدفقات وافدة 287 مليون دولار، لتنهي سلسلة خسائرها لمدة عام، وتقلص التدفقات الخارجة منذ بداية العام إلى 6.3 مليار دولار، مدفوعة بتوقعات خفض أسعار الفائدة، وبدعم من الصناديق السويسرية والألمانية، بينما سجلت الصناديق البريطانية تدفقات خارجة 150 مليون دولار.

وسجلت آسيا التدفق الشهري الخامس عشر على التوالي، حيث استحوذت على 398 مليون دولار، لكنه يمثل أدنى قيمة منذ نوفمبر 2023، وقادت الصين الطلب الإقليمي بنحو 253 مليون دولار، لترتفع الاستثمارات الوافدة للمنطقة إلى 2.6 مليار دولار هذا العام.

وبلغت التدفقات الخارجة من أمريكا الشمالية 139 مليون دولار في مايو، وبالرغم من أنها أدنى قيمة منذ ديسمبر 2019، إلا أن إجمالي التدفقات الخارجة من المنطقة ارتفع إلى 4.3 مليار دولار منذ بداية العام، مع ارتفاع سوق الأسهم وخطاب الفيدرالي المتشدد.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *