الجمعة 19 رمضان 1445AH 29-مارس-2024AD
ADVERTISEMENT

“موديز” البنوك الاسلامية في الخليج ستتفوق في الربحية العام الحالي

 

صناديق – خاص

أكدت وكالة موديز لخدمات المستثمرين في تقرير لها  إن ربحية البنوك الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي سوف تتفوق على نظيراتها من البنوك التقليدية للعام الثاني على التوالي وذلك خلال العام الجاري  في ظل هوامش ربحية أقوى وتكلفة مرنة للمخاطر حيث أصبحت البنوك التي تطبق مبدأ الشريعة أكثر ربحية من نظيراتها من البنوك التقليدية في عام 2016 بعد تأخر دام خمس سنوات.

وأكدت الوكالة في تقريرها الذي حصلت عليه وحدة التقارير الاقتصادية نسخة منه أن  البنوك الإسلامية قادرة على الحفاظ على ربحيتها في عام 2017 حيث إن تكاليف التمويل المنخفضة سوف تدعم هوامش ربحيتها في مواجهة ارتفاع معدلات الفائدة، في حين أن التحسينات في إدارة مخاطرها وجودة الأصول سوف تستمر بتخفيف تكاليف المخاطر”.

وكشف التقرير بعنوان “دول مجلس التعاون الخليجي – البنوك الإسلامية تحافظ على ربحية أكثر من نظيرتها من المصارف التقليدية”، على أن البنوك الإسلامية ستحافظ  على هوامش ربحية خلال العام الجارى  بشكل رئيسي نتيجة لتكاليف تمويلها المنخفضة، الأمر الذي يعكس اعتمادها على أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير عالية الاستقرار. وتميل البنوك الإسلامية كذلك إلى امتلاك عائدات أصول أعلى، مع توجيه التركيز إلى قروض التجزئة والقروض العقارية.

وتتوقع الوكالة أن تحافظ البنوك الإسلامية على ميزة هامش الربحية بنحو 40 نقطة أساس أعلى من هامش ربحية البنوك التقليدية خلال عام 2017. ويتشابه صافي هوامش الربحية للبنوك الإسلامية مع صافي هوامش الفائدة في البنوك التقليدية.

وأوضح التقرير أن الضغط على تكاليف المخاطر للبنوك الإسلامية سوف يقل خلال الفترة من 12-18 شهراً المقبلة حيث أنها تقوم بالتنويع بعيدًا عن القروض العقارية نحو قطاعات أخرى وتقوم بتشديد ممارساتها في إدارة المخاطر. في الماضي، قللت التكلفة الأعلى لانخفاض القيمة على القروض والاستثمارات من ربحية المصارف الإسلامية”.

وكشف التقرير على أن  البنوك التقليدية  ستستمر في التغلب على البنوك الإسلامية من حيث كفاءة التكلفة وعادة ما يكون للمصارف الإسلامية أساس تكلفة مرتفع حيث أنها أصغر سناً وأكثر تركيزاً على قطاعات عملاء التجزئة. وهذا يعني أن هناك مستويات أعلى من الاستثمار في توسيع شبكة الفروع والتكنولوجيا. وفي المقابل، فإن البنوك التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي قامت بالفعل بتأسيس شبكة فروعها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *