الخميس 16 شوال 1445AH 25-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

أرقام كابيتال: ترقية مؤشر السعودية تجذب 5.2 مليار دولار

صناديق – دبي

كشفت ارقام كابيتال عن إن وزن السوق السعودية سيبلغ 2.2% من إجمال مؤشر MSCI للأسواق الناشئة وذلك عند إضافتها، حيث يتوقع أن تتم في يونيو من العام المقبل.

واوضح مدير الاستراتيجية والمؤشرات بقسم الأبحاث في أرقام كابيتال قال مايكل ملكون أن تعلن MSCI في يونيو 2018 عن نيتها إضافة السوق السعودية إلى مؤشر الأسواق الناشئة، ولكن كخطوة أولى يجب أن تنضم السعودية إلى قائمة المراقبة، مؤكدا ثقته بأنه ستتم إضافة السعودية إلى هذه القائمة في 20 يونيو الجاري.

وتوقع ملكون أن تجذب ترقية مؤشر سوق السعودية، تدفقات أجنبية بـ 5.2 مليار دولار، وسيرتفع وزن سوق السعودية إلى 4.3% من مؤشر الأسواق الناشئة بعد إدراج أرامكو.

وقال ملكون إنه في حال لم يتم إضافتها، فإن هذا لا يدعو للقلق، لأن MSCI تستطيع إضافة دولة ما إلى قائمة المراقبة في أي وقت.

وقامت السوق السعودية بتعديل فترة التسوية إلى T+2 في نهاية أبريل الماضي، وعادة تحتاج MSCI إلى بعض الوقت لاختبار هذه التغييرات.

واعتبر أن الطريقة التي تعمل بها MSCI الآن هي أنها تريد أن تكون على ثقة تامة بأن السوق تلبي معاييرها قبل إضافتها إلى قائمة المراقبة.

وفي حالة الإمارات، تمت إضافتها إلى قائمة المراقبة عام 2008 ولكن انضمت إلى المؤشر بعد 5 سنوات. وتريدMSCI أن تتجنب طول الفترة بين وضع السعودية على قائمة المراقبة ودخولها المؤشر فعلاً.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *