الخميس 16 شوال 1445AH 25-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

1.63 مليار ريال أرباح البنك العربي الوطني بالربع الأول 2019

صناديق - الرياض

ارتفعت أرباح البنك العربي الوطني، إلى 1.633 مليار ريال بنهاية الربع الأول 2019 مقارنة بأرباح 1.533 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة زيادة قدرها 6.5%.

وقال البنك في بيان إلى “تداول” إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.5% ناتج بشكل رئيس من الارتفاع في دخل العمولات الخاصة، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة ودخل توزيعات الأرباح، قابله انخفاض في صافي دخل الاتعاب والعمولات، أرباح تحويل العملات الأجنبية، صافي دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى.

كما أرجع البنك سبب ارتفاع الأرباح إلى   الزيادة في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة. في حين، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.6% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الاستهلاك، المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى، قوبل بانخفاض في مصاريف الإيجار والمباني ومخصص خسائر انخفاض الائتمان.

وتزامن الارتفاع في صافي الربح مع الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 28% وذلك نتيجة الانخفاض في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الإيجار والمباني، المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ، ومخصص خسائر انخفاض الائتمان.

وفي المقابل، ارتفع مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى، ومصاريف الاستهلاك، وانخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.3% ناتجة بشكل رئيس من الانخفاض في صافي أرباح تحويل العملات الأجنبية، صافي المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، صافي دخل المتاجرة، مكاسب غير محققة من إعادة قياس الاستثمار عند فقدان السيطرة، ودخل العمليات الأخرى، بالإضافة إلى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة، قابله زيادة في صافي دخل الأتعاب والعمولات ودخل توزيعات الأرباح.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *