الخميس 9 شوال 1445AH 18-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

جني الأرباح يهبط ببورصات الخليج وخسائر بسبب النتائج المالية الفصلية

صناديق - وكالات

هبطت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط مكاسبها المبكرة لتغلق على انخفاض اليوم الأحد، متأثرة بعمليات جني للأرباح ونتائج مالية فصلية مخيبة للآمال من بعض الشركات، في تعاملات هزيلة قبيل شهر رمضان.

وكان المؤشر الرئيسي للسوق السعودية الأشد تضررا، وتراجع 1.7 في المئة تحت ضغط خسائر أسهم قيادية في قطاعي البنوك والبتروكيماويات وفقاً لما نقلته ” رويترز”.

وهبط سهم مصرف الراجحي، ثاني أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول، 2.5 في المئة، بينما انخفض سهم مصرف الإنماء 1.7 في المئة.

وقالت أرقام كابيتال، ومقرها دبي، في مذكرة بحثية، ”لا نزال نراهن على القطاع المصرفي من خلال مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري وبنك ساب وبنك الجزيرة، التي حققت جميعها نتائج مالية قوية في الربع الأول.

”ورغم ذلك، فإن الصعود إلى تقديرات القيمة العادلة قد بلغ مداه تقريبا، بينما من المنتظر أن يتباطأ نمو الأرباح في الأرباع القادمة مع استقرار سعر الفائدة السائد بين البنوك السعودية“.

وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) واحدا في المئة، بينما تراجع سهم كيان السعودية للبتروكيماويات 1.7 في المئة، رغم ارتفاع أسعار النفط في نهاية الأسبوع الماضي.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.2 في المئة، لكن سهم الشركة الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) قفز 14.9 في المئة، وكان الأكثر تداولا في البورصة.

وصعد سهم بنك دبي الإسلامي 1.4 في المئة، وجاء في المركز الثاني بين الأسهم الأكثر تداولا في السوق.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة، تحت ضغط هبوط سهم رأس الخيمة العقارية 4.5 في المئة، بفعل تراجع أرباح الشركة في الربع الأول.

وهبط سهم بنك أبوظبي التجاري 0.9 في المئة، بعد اندماجه الأسبوع الماضي مع بنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال، مكونا كيانا مصرفيا بأصول قدرها 423 مليار درهم (114.2 مليار دولار)، ليصبح ثالث أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 2.5 في المئة، مع هبوط سهم أوراسكوم للاستثمار القابضة 0.7 في المئة، مسجلا أكبر حجم تداول في السوق.

وانخفض سهم إعمار مصر للتنمية 3.2 في المئة، بعدما سجلت شركة العقارات انخفاضا بلغ 17 في المئة في أرباح الربع الأول من العام.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. تراجع المؤشر 1.7 في المئة إلى 9179 نقطة.

– أبوظبي.. هبط المؤشر 0.3 في المئة إلى 5226 نقطة.

– دبي.. انخفض المؤشر 0.2 في المئة إلى 2753 نقطة.

– قطر.. نزل المؤشر 0.2 في المئة إلى 10461 نقطة.

– مصر.. تراجع المؤشر 2.5 في المئة إلى 14513 نقطة.

– البحرين.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 1436 نقطة.

– سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.8 في المئة إلى 3933 نقطة.

– الكويت.. صعد المؤشر 0.7 في المئة إلى 6170 نقطة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *