الخميس 9 شوال 1445AH 18-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

هيئة السوق المالية السعودية تعتمد تعديل «لائحة حوكمة الشركات»

صناديق - الرياض

أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية، قراره المتضمن اعتماد لائحة حوكمة الشركات المعدلة، والضوابط والإجراءات التنظيمية الصادرة تنفيذاً لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة المعدلة، والدليل الاسترشادي للضوابط والإجراءات التنظيمية الصادرة تنفيذًا لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة المعدلة.

وسُيعمل باللائحة المعدلة ابتداءً من تاريخ نشرها.

وتأتي هذه التعديلات تحقيقاً لدور الهيئة في تنظيم السوق المالية وتطويرها والمساهمة في تحقيق أهدافها الإستراتيجية من خلال تعزيز الثقة ورفع مستوى الحوكمة في السوق المالية.

ومن أبرز التعديلات التي تمت على اللائحة تعديل المادة الـ46 منها، التي نصت في الفقرة الثالثة منها بعد التعديل على الآتي: “يقوم رئيس مجلس الإدارة بإبلاغ الجمعية العامة العادية عند انعقادها بالأعمال المنافسة التي يزاولها عضو المجلس، وذلك بعد تحقق مجلس الإدارة من منافسة عضو المجلس لأعمال الشركة أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله وفق معايير تصدرها الجمعية العامة – بناءً على اقتراح مجلس الإدارة – وتُنشر في الموقع الإلكتروني للشركة، على أن يتم التحقق من هذه الأعمال بشكل سنوي”.

ويرمي التعديل إلى بيان صلاحية الجمعية العامة في الموافقة على إصدار معايير منافسة عضو المجلس لأعمال الشركة أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله المقترحة من مجلس الإدارة.

وأوضح بدر بالغنيم، وكيل الهيئة للشؤون القانونية والتنفيذ بدر بالغنيم، أن التعديل على لائحة حوكمة الشركات يأتي اتساقاً مع تعديل المادة الـ72 من نظام من الشركات المعدلة بناءً على المرسوم الملكي رقم (م/79) وتاريخ 25 يوليو 2018، وقد أتاح هذا التعديل للجهات المختصة وضع ضوابط لاشتراك عضو مجلس الإدارة في أي عمل من شأنه منافسة الشركة أو أن ينافس الشركة في أحد فروع النشاط التي تزاوله.

وأوضح أن الهيئة راعت عند تعديل المادة الـ46 من اللائحة حماية حقوق المساهمين وصلاحيات الجمعية العامة، إذ أسند التعديل إلى الجمعية العامة الحق في إصدار معايير منافسة عضو المجلس لأعمال الشركة أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله إلى الجمعية العامة بناءً على مقترح مجلس الإدارة؛ وذلك ليتسنى للجمعية العامة الاطلاع على هذه المعايير ومراجعتها والتقرير في مدى ملاءمتها لطبيعة أعمال الشركة.

وتأتي هذه التعديلات بعد دراسة الهيئة لجميع الآراء والملاحظات التي تلقتها خلال مرحلة استطلاع مرئيات المهتمين والعموم والخاصة بلائحة حوكمة الشركات، إذ تلقت الهيئة العديد من الملاحظات والمقترحات من العموم بهذا الخصوص في الفترة بين 19 نوفمبر 2018 – 19 ديسمبر 2018.

وبهذه المناسبة تود الهيئة أن تشكر  جميع من ساهم بآرائه وملاحظاته خلال فترة استطلاع مرئيات العموم.

ويمكن الاطلاع على لائحة حوكمة الشركات المعدلة من خلال الرابط التالي:

https://cma.org.sa/RulesRegulations/Regulations/Documents/CGRegulations_ar.pdf

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *