الجمعة 10 شوال 1445AH 19-أبريل-2024AD
ADVERTISEMENT

صندوق الثروة السيادية النرويجي يعلن وقف الاستثمارات فى مجال الوقود الاحفوري بقيمة 13 مليار دولار

صناديق - وكالات

أعلن صندوق الثروة السيادية النرويجي الأكبر في العالم ، والذي يدير أصول النرويج بقيمة 1 تريليون دولار (786 مليار جنيه إسترليني)  المضي قدمًا لأكبر عملية تصفية للوقود الأحفوري حتى الآن من خلال إسقاط أكثر من 13 مليار دولار من الاستثمارات وعدم قيامه بالاستثمار فى مجال التنقيب عن النفط أو شركات الفحم،حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية .

وصوّت البرلمان النرويجي على خطط ليصبح قانونًا لصالح الصندوق لتفريغ الاستثمارات في ثماني شركات للفحم وما يقدر بنحو 150 من منتجي النفط.

وتعني خطة إزالة الاستثمارات أن الصندوق سوف يتخلى عن استثمارات الفحم التي تقدر بنحو 6 مليارات دولار ، والتي قد تشمل أسهم شركات التعدين الأنجلو أمريكان ، و Glencore وشركة الطاقة الألمانية RWE.

وسيقوم صندوق المعاشات الحكومية العالمي ، المبني على أرباح النفط القديمة في النرويج ، بالمضي قدمًا في خطط لإلغاء استثمارات بقيمة 7 مليارات دولار في شركات التنقيب عن النفط وإنتاجها.

ومع ذلك ، ستحتفظ بحصص في شركات النفط التي تحد من تعرضها للوقود الأحفوري من خلال الاستثمار في تقنيات الطاقة النظيفة. وتشمل هذه شركتي BP و Shell ، ولكنها تستبعد شركات بحر الشمال المدرجة في لندن بما في ذلك Premier Oil و Tullow Oil.

وستتراجع أيضًا عن أي شركة تولد أكثر من 10 جيجاوات من الكهرباء من الفحم ، أو مناجم أكثر من 20 مليون طن من الفحم الحراري سنويًا.

إلى جانب الانطلاقة التي حققتها إزالة الوقود الأحفوري ، سيكون للصندوق لأول مرة تفويض قانوني للاستثمار مباشرة في مشاريع الطاقة المتجددة بدلاً من شركات الطاقة المدرجة. يمكّنها التشريع من استثمار ما يصل إلى 20 مليار دولار ، بدءًا بمشروعات الرياح والطاقة الشمسية في الأسواق المتقدمة.

وقال مارك لويس ، رئيس أبحاث الاستدامة في بي إن بي باريبا ، إن القوانين ستسمح للنرويجبالانضمام إلى طليعة مستثمري الطاقة الشمسية وطاقة الرياح العملاقة“.

وتقدر وزارة المالية النرويجية أن قيمة السوق العالمية للبنية التحتية للطاقة المتجددة ستنمو بنسبة تقارب 50 ٪ ، لتصل إلى 4.2 تريليون دولار بحلول عام 2030 ، مدفوعة بزيادة كبيرة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

تأتي ضربة الصندوق لشركات الوقود الأحفوري مع تزايد الدعوات للمستثمرين لإنهاء مساهمتهم في أزمة المناخ.

في خطاب مفتوح إلى بنك الاستثمار الأوروبي ، دعت 80 منظمة من منظمات المجتمع المدني والأكاديميين البنك المركزي إلى إنهاء تمويله للوقود الأحفوري ، والذي بلغ 2.4 مليار يورو (2.1 مليار جنيه إسترليني) في عام 2018.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *